تراجع التلامذة الإسرائيليين في الرياضيات والعلوم

Spread the love

f35

“شجون عربية” – أظهر “مؤشر تيمس الدولي” لقياس تحصيل تلامذة المدارس أن علامات التلامذة الإسرائيليين في الرياضيات والعلوم تراجعت خلال السنة الأخيرة قياساً بالسنة التي سبقتها.
ووفقاً لهذا المؤشر تراجعت إسرائيل من المكان السابع إلى السادس عشر في الرياضيات ومن المكان الثالث عشر إلى التاسع عشر في العلوم.
كما أظهر المؤشر أن الفجوات بين التلامذة اليهود والعرب ازدادت بحيث إن التلامذة اليهود حققوا نتائج أعلى بسبعين نقطة من التلامذة العرب.
وفي ما يتعلق بصعوبة الدراسة احتلت إسرائيل المرتبة العشرين، وبحسب المؤشر ارتفعت نسبة التلامذة الإسرائيليين الذين يعانون من صعوبة في الدراسة من 4% سنة 2011 إلى 16% سنة 2015.
وأجرى المؤشر امتحانات بين 5212 تلميذاً في الصفوف الثامنة في مدارس إسرائيل ولم يشمل تلامذة جهاز التعليم التابع لليهود الحريديم [المتشددين دينياً].
وتعقيباً على هذه النتائج قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينت [رئيس “البيت اليهودي”] إن وضع الرياضيات والعلوم في مدارس إسرائيل بحاجة إلى خطة طوارئ وطنية.
وأكد بينت أنه سيعمل على مضاعفة عدد الطلاب الذين يدرسون الرياضيات بنطاق 5 وحدات دراسية مهما تكن ردود الفعل على هذه الخطوة.

المصدر: صحيفة “معاريف”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.