«القمر الثلجي» يظهر اليوم الجمعة

Spread the love

“شجون عربية” — قالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن اليوم الجمعة سيشهد العالم ظاهرة فلكية فريدة تُعرف باسم «القمر الثلجي»، وتستمر قرابة أربع ساعات.
وأوردت الوكالة أن المذنب «45P» (مذنب السنة الجديدة)، في أقرب نقطة له من كوكب الأرض، بعد ساعات من حدوث خسوف القمر (القمر الثلجي) الذي يظهر عندما تكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل.
ويظهر الخسوف القمري، عندما يمر القمر من المنطقة الخارجية لظل الأرض، المعروفة باسم «شبه الظل»، حيث قد يُلاحَظ خفوت ظاهري لبريق القمر عند توقيت الذروة العظمى «منتصف الخسوف»، بحسب ما نشرت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.
وأضافت «ناسا» أن القمر لن يختفي بشكل كلي، لأن أشعة الشمس ستضيء سطحه، لذا سيبقى القمر مضاءً بالكامل في كافة مراحل هذا الخسوف، ليبدو وكأنه كتلة من الثلج. وذكرت الوكالة أن سيكون المذنب «45P» في أقرب نقطة له من كوكب الأرض، يوم 11 شباط (فبراير) الجاري، وذلك على بعد 7.4 أميال، ويتحرك بسرعة عالية، وسيظهر مجدداً العام 2022.
ويمكن المتابعين في أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا رصد هذه الظاهرة على الجهة الجنوبية من السماء في وقت متأخر من الليل، أما سكان أميركا الجنوبية والشمالية والوسطى، فيمكنهم التمتع بمشاهدة «القمر الثلجي» من جهة الشرق.
المصدر: وكالات، الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.