الرئيسية / غير مصنف / 20 مليار دولار خصصتها إسرائيل للاستيطان منذ نكسة 1967

20 مليار دولار خصصتها إسرائيل للاستيطان منذ نكسة 1967

كشف تقرير صادر عن منظمة “مركز ماكرو للاقتصاديات السياسية”، حول الاستيطان، عن حجم إنفاق حكومات إسرائيل المتعاقبة على الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، ورجحت التقديرات أن إسرائيل وظفت ما معدله 20 مليار دولار في المشروع الاستيطاني.
وبحسب المنظمة، فإنه على الرغم من هذه التقديرات والمصاريف إلا أنه لا يتوفر أي رقم رسمي شامل حول المبالغ التي أنفقت على الاستيطان منذ 1967، فيما تحدثت وزارة المالية الإسرائيلية، التي تنشر سنوياً جزءاً من المبالغ المستثمرة، عن إنفاق 3.5 مليار دولار بين عامي 2003 و2015 في الضفة الغربية وحدها.
وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن الحكومات المتعاقبة صرفت أكثر من 20 مليار دولار على الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، منذ عام 1967، بحيث لا تشمل التقديرات الإنفاق والميزانيات التي وظفت من أجل الاستيطان في قطاع غزة والجولان السوري المحتل.
وبمناسبة مرور خمسين عاماً على احتلال إسرائيل للضفة الغربية والقدس، في حرب الرابع من حزيران يونيو 1967، يقول المدير العالم للمنظمة، روبي ناتانسون: “رأينا من المناسب إصدار هذه التقرير، فإسرائيل استثمرت عشرين مليار دولار على الاستيطان خلال الخمسين عاما الماضية”. وأوضح أن مبلغ الـ3.5 مليار دولار بين عامي 2003 و2015 في الضفة الغربية وحدها، لا يشمل الكلفة الهائلة للبنى التحتية، مثل: الطرق الالتفافية المخصصة للمستوطنين الإسرائيليين، أو التدابير الأمنية المحاطة بالمستوطنات. كما لا يشمل الاستيطان في مدينة القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل عام 1967، واعتبرتها مع القدس الغربية عاصمة أبدية لها، وهو ما لا يعترف بها المجتمع الدولي، ويرفض كل ما ترتب عليه.
وكذلك لا يشمل هذا المبلغ الاستيطان في قطاع غزة، الذي تم تفكيك مستوطناته، وإجلاء ثمانية آلاف مستوطن وجندي منه في 2005.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن عدد المستوطنين يزيد عن 600 ألف، بينهم 400 ألف في الضفة الغربية، ويعد وجودهم مصدر احتكاك وتوتر مستمر مع 2.6 مليون فلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

عن موقع المصدر نيوز

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

إجماع وطني على رفض التعامل مع مشاريع الضم الاسرائيلية من بوابة الإدارة المدنية وتسهيلاتها المسمومة

أجمعت المؤسسات والأطر والكيانات التجارية والصناعية والزراعية الفلسطينية على رفض التعاون مع سلطات الاحتلال

مشروع عقوبات أمريكية على مسؤولين صينيين بسبب الانتهاكات بحق الأويغور

أقرّ الكونغرس الأميركي الأربعاء مشروع قانون يفرض عقوبات على مسؤولين صينيين متّهمين بارتكاب انتهاكات بحقّ الأويغور

حالة تأهب داخل وحدات الجيش الأمريكي في ظل اضطرابات مينيسوتا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها وضعت وحدات الجيش في حالة استعداد للاستدعاء خلال أربع ساعات تحسبا لطلب حاكم ولاية مينيسوتا لها وسط اضطرابات أهلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *