الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو يهدّد بأن إسرائيل ستعمل ضد إيران بصورة مباشرة

نتنياهو يهدّد بأن إسرائيل ستعمل ضد إيران بصورة مباشرة

هدّد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لأول مرة، بأن تعمل إسرائيل من دون تردد ضد إيران بصورة مباشرة، وليس ضد المتعاونين معها فقط بهدف منعها من التموضع في سورية، وأكد أن لإسرائيل خطوطاً حمراً في هذا الشأن، ولن تتراجع عنها بتاتاً.

وجاء هذا التهديد، في سياق كلمة ألقاها نتنياهو أمام مؤتمر الأمن العالمي المنعقد في ميونيخ في ألمانيا، أمس (الأحد)، عرض خلالها قطعة من حطام الطائرة الإيرانية المسيّرة من دون طيار التي اعترضتها إسرائيل في أجوائها الشمالية، قبل نحو 9 أيام. وفي أثناء عرضها توجّه نتنياهو إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي يشارك في المؤتمر، قائلاً: “هل تعرف ما هذه؟ يجب أن تعرف، فهي تابعة لك. أدعوك إلى أن تحمل معك رسالة إلى الطغاة في طهران: لا تختبروا إصرار إسرائيل”.

وأضاف نتنياهو أن إيران تطمح إلى بسط هيمتنها على العالم، من خلال ممارسة الإرهاب الدولي، وتطوير صواريخ بالستية قد تصل إلى أوروبا والولايات المتحدة. وأكد أن إيران تشكل أكبر تهديد للعالم وليس لإسرائيل فقط، وأن الاتفاق النووي المبرم معها بدأ العد التنازلي، وقد تصبح دولة نووية في غضون أقل من عشر سنوات، وشدد على عدم وجوب تكرار أخطاء الماضي، وعلى أن الأوان لتعديله لم يفت بعد.

وقارن رئيس الحكومة بين هذا الاتفاق والاتفاق الذي وُقّع مع نظام هتلر النازي في إبان الحرب العالمية الثانية، وأشار إلى أن الزعماء في ميونيخ فضلوا إرضاء هتلر، بدلاً من مجابهته، وتسببت تنازلاتهم بتعزيز نظام الحكم النازي.

وقال نتنياهو إن الاتفاق النووي مع إيران الذي وُقع في مدينة أُخرى في أوروبا، مذيّل بتوقيع زعماء رغبوا في تجنب الحرب مع نظام يقمع مواطنيه، ويمارس الإرهاب ضد جيرانه. وأكد أن إيران ليست ألمانيا النازية، وأن اليهود فيها لا يرسَلون إلى أفران غاز، لكنه، في الوقت عينه، أشار إلى أن هناك تشابهاً بينهما، إذ إن إيران تطور صواريخ بالستية ستصل إلى القارتين الأوروبية والأميركية.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

عن رواية “مريم- مريام” للأسير كميل أبو حنيش

بقلم: الشاعر والكاتب الفلسطيني فراس عمر | في نسيج روائي متشابك ومفتوح ومعقد يبني كميل …

"صفقة القرن" ومؤتمر البحرين

لماذا واشنطن وطهران واقعتان في مأزق؟

بقلم: سيد حسين موسويان* – ترجمة: د. هيثم مزاحم | بذلت جهود كبيرة لمحاولة ترتيب …

“واشنطن بوست”: خطأ ترامب في سوريا لا يمكن إصلاحه

ترجمة: د. هيثم مزاحم | قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية في افتتاحية لمجلس تحريرها بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.