الرئيسية / أخبار / بينت: سأطالب بحقيبة الدفاع في أي ائتلاف مستقبلي

بينت: سأطالب بحقيبة الدفاع في أي ائتلاف مستقبلي

قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينت [رئيس حزب “البيت اليهودي”] إنه مستعد للذهاب إلى انتخابات مبكرة في حال قرر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حل الائتلاف الحالي، وأضاف أنه سيطالب بحقيبة الدفاع في أي ائتلاف مستقبلي يقوده نتنياهو.

وأضاف بينت في سياق مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي [“غالي تساهل”] أمس (الخميس)، إذا قرر نتنياهو إجراء انتخابات ستكون هناك انتخابات، وإذا كان يريد حكومة مستقرة ستكون هناك حكومة كهذه.

وكرّر بينت أيضاً اعتزامه ترشيح نفسه لمنصب رئيس الحكومة بعد تنحّي نتنياهو، الذي يواجه مجموعة من قضايا الفساد، وتوصيات من الشرطة بتقديمه إلى المحاكمة بتهمة تلقي رشوة.

وتأتي تصريحات بينت هذه في وقت ازداد فيه الحديث على مدى الأسبوع الفائت عن إمكان إجراء انتخابات مبكرة، وسط الأزمة التي يواجهها الائتلاف الحكومي بسبب الخلاف على مشروع قانون التجنيد الذي يعفي الشبان اليهود الحريديم [المتشددين دينياً] من الخدمة العسكرية الإلزامية. وتزايدت التكهنات بشأن احتمال سعي نتنياهو للذهاب إلى انتخابات مبكرة لتأمين ولايته قبل توجيه لوائح اتهام ضده. وعلى الرغم من أن استطلاعات الرأي العام تشير إلى فوز أكيد لنتنياهو بولاية أخرى، من المتوقع أن يواجه حملة انتخابية ستتحول إلى استفتاء عام على شبهات الفساد التي تحوم حوله.

وأكد نتنياهو أول أمس (الأربعاء) أنه لا يسعى لانتخابات مبكرة، لكنه في الوقت عينه أشار إلى أنه سيتم إجراء انتخابات جديدة في حال لم تتمكن أحزاب الائتلاف من الاتفاق على مشروع قانون التجنيد، وقال إن أي مشروع قانون بشأن تجنيد الحريديم يجب أن يلقى دعماً من الائتلاف بكامله ويقدم حلاً طويل الأجل، وطالب أعضاء الائتلاف بإعلان التزامهم البقاء في الحكومة حتى نهاية ولايتها القانونية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

ذا غارديان: استيلاء إيران على ناقلة بريطانية .. المياه الخطرة في المستقبل

القضية العاجلة هي حماية السفن. القضية الأكثر أهمية هي الموقع الذي تتخذه بريطانيا بعد خروجها …

تقدير إسرائيلي لـ”سير إيران على الحافة” ودلالة هجوم العراق

شكك الخبير في أن تتسبب عملية احتجاز الناقلة في أن “تغير الخط البريطاني والأوروبي ضد …

صدور كتاب “فقه المصلحة” لحيدر حب الله

صدر حديثاً عن دار روافد في بيروت، كتاب “فقه المصلحة: مدخلاً لنظرية المقاصد واجتهاد المبادئ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.