الرئيسية / غير مصنف / إسرائيل تستنكر توجّه السلطة للمحكمة الجنائية الدولية

إسرائيل تستنكر توجّه السلطة للمحكمة الجنائية الدولية

استنكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية إقدام السلطة الفلسطينية على التوجّه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، واتهمت الفلسطينيين باستغلال المحكمة لأغراض سياسية بدلاً من العمل على الدفع قدماً بالمفاوضات السلمية.

ودعت الوزارة، في بيان صادر عنها أمس (الثلاثاء)، المحكمة الدولية إلى عدم الرضوخ للضغط الفلسطيني الرامي إلى تسييسها. وأشارت إلى أن هذه الخطوة الفلسطينية لا قيمة لها من الناحية القانونية، وإلى أن المحكمة غير مخولة النظر في الموضوع الإسرائيلي – الفلسطيني، نظراً إلى أن إسرائيل ليست دولة عضواً في المحكمة، وكذلك السلطة الفلسطينية فهي ليست دولة.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، طالب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بفتح ملف تحقيق فوري في موضوع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وقالت مصادر فلسطينية إن المالكي وصل أمس إلى مقر المحكمة في لاهاي، وقدّم للمدّعين وثيقة تفيد بوجود أدلة كافية على استمرار الجرائم الخطرة التي تستدعي فتح تحقيق فوري.

وتجري المحكمة الجنائية الدولية، منذ سنة 2015، تحقيقاً أولياً بشأن إمكان ارتكاب جرائم حرب في المناطق [المحتلة]. وبين ما يتم فحصه قضية المستوطنات وجرائم حرب ارتكبتها إسرائيل وحركة “حماس” في أثناء حملة “الجرف الصامد” العسكرية في قطاع غزة [صيف 2014].

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

إجماع وطني على رفض التعامل مع مشاريع الضم الاسرائيلية من بوابة الإدارة المدنية وتسهيلاتها المسمومة

أجمعت المؤسسات والأطر والكيانات التجارية والصناعية والزراعية الفلسطينية على رفض التعاون مع سلطات الاحتلال

مشروع عقوبات أمريكية على مسؤولين صينيين بسبب الانتهاكات بحق الأويغور

أقرّ الكونغرس الأميركي الأربعاء مشروع قانون يفرض عقوبات على مسؤولين صينيين متّهمين بارتكاب انتهاكات بحقّ الأويغور

حالة تأهب داخل وحدات الجيش الأمريكي في ظل اضطرابات مينيسوتا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها وضعت وحدات الجيش في حالة استعداد للاستدعاء خلال أربع ساعات تحسبا لطلب حاكم ولاية مينيسوتا لها وسط اضطرابات أهلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *