الرئيسية / إسرائيليات / خطة إسرائيلية بـ1.5 مليار دولار لحماية السكان من الصواريخ
استقالة ليبرمان
وزير الدفاع الإسرائيلي ليبرمان يخرج من ملجئ في شمال إسرائيل

خطة إسرائيلية بـ1.5 مليار دولار لحماية السكان من الصواريخ

وزير الدفاع الإسرائيلي يدفع قدما برنامجا ذا تكلفة باهظة لحماية سكان المنطقة الشمالية أثناء الحرب.. التكلفة تقدر بمليار ونصف المليار دولار والمالية الإسرائيلية تعارض

في ظل التوتر الأمني في الحدود الشمالية من البلاد والانتقادات بسبب الحماية غير الكافية لسكان البلدات الشمالية، عرض وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأربعاء، برنامجا لحماية هذه المناطق يدعى “درع لاشمال (ماغين هتسفون). يتضمن البرنامج حماية كل بلدة تبعد 45 كيلومترا عن الحدود، أي ما معدله 300 بلدة، و200 ألف موقع محمي، 550 ملجأ عاما، و800 مدرسة وروضة أطفال. التكلفة: نحو مليار ونصف دولار لمدة 5 سنوات.

يهدف البرنامج، وفق ما نُشر في الإذاعة العسكرية، إلى حماية المواطنين وتقديم الخدمات الضرورية لمتابعة الحياة الروتينية. وهو سيطبق في المناطق الواقعة على بعد 45 كيلومترًا من الحدود الشمالية في نحو 300 سلطة محلية.

سيُبنى 200 ألف ملجأ بالمجمل. بالمقابل، سيتم ترميم 550 ملجأ عام لتصبح الملاجئ جاهزة وملائمة للاستخدام. في إطار البرنامج، يتوقع ضمان حماية تقديم الخدمات الضرورية في السلطات المحلية ومنها حماية نحو 800 مدرسة وروضة أطفال، 65 مؤسّسة رفاه، وعشرات العيادات.

جاء على لسان وزارة الدفاع: “منذ أن بدأ وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، بشغل منصبه قبل نحو عامين، أجرى 56 جلسة حول حماية المنطقة الشمالية، ووضع خلالها برنامج متعدد السنوات يستوفي حماية الجبهة الداخلية ويركز بشكل خاص على المنطقة الشمالية من البلاد. قبل أن يعمل وزير الدفاع جاهدا، لم تهتم الحكومات الإسرائيلية في السنوات الماضية بمواجهة المشكلة”.

في جلسة الكنيست، حذر هذا الأسبوع، رئيس قسم حماية الجبهة الداخليّة الإسرائيلي من أن ليس هناك “منظومة تحذير لخدمة مواطني إسرائيل في الشمال، توفر لهم وقتا كافيا حتى الوصول إلى مناطق محمية”.

أما وزارة المالية فتنظر إلى اقتراحات ليبرمان ومستشاريه بتحفظ، فقد أشار ممثل وزارة المالية إلى أن الوزارة “صادقت هذا العام على ميزانية تقدر ب 150 مليون شاقل لحماية الشمال”، ولكن عارض هذه الخطوة عضو كنيست مدعيا: “نحن نعارض عدم المصادقة على 6 مليار شاقل للحماية وأنت تتحدث عن المصادقة على 150 مليون شاقل فقط”.

عن موقع “المصدر” الإسرائيلي

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

تحرير لبنان وتغيّر المعادلات

بقلم: د. هيثم مزاحم — قبل 20 سنة وقبل عام من تحرير جنوب لبنان والبقاع …

دليل كيفية تصرف “إسرائيل” مع الدول المجاورة

إعداد: أريئيل كهانا – محلل سياسي إسرائيلي — [ناقشت صحيفة “يسرائيل هَيوم” في ملحق يوم …

قابوس: طريق التهدئة بين واشنطن وطهران تمر عبر المحادثات مع نتنياهو

بقلم: ماري بيث لونغ – مساعدة وزير الدفاع الأميركي سابقاً – وسيغوراد نيوفار خبير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.