الرئيسية / غير مصنف / بري: أتوقع تشكيل الحكومة الجديدة خلال شهر

بري: أتوقع تشكيل الحكومة الجديدة خلال شهر

بيروت (رويترز) – ذكرت صحيفة المستقبل يوم الاثنين أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يتوقع تشكيل حكومة ائتلافية جديدة خلال شهر لأن ”لا مصلحة لأحد في التأخير“.

ومن المقرر أن يجري سعد الحريري، الذي تم تعيينه رئيسا للوزراء الأسبوع الماضي، مشاورات مع النواب المنتخبين حديثا في البرلمان يوم الاثنين بشأن الحكومة الجديدة المتوقع أن تشمل جميع الأحزاب اللبنانية الرئيسية.

وقالت صحيفة المستقبل المملوكة للحريري إن بري قال لأشخاص زاروه ”لا مصلحة لأحد بتأخير ولادة الحكومة ولا بوضع العُقد أمامها“.

وقال الحريري، الذي سيصبح رئيسا للوزراء للمرة الثالثة، الأسبوع الماضي إن جميع الأحزاب متفقة على أن وجود المخاطر الاقتصادية الداخلية والأخطار الإقليمية المتزايدة يعني ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية بأسرع ما يمكن.

ويسعى حزب الله إلى مشاركة أكبر في هذه الحكومة الائتلافية مقارنة بالحكومة السابقة، بعد المكاسب الكبيرة التي حققها وحلفاؤه في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في السادس من مايو أيار.

وحصل حزب الله، وجماعات وأفراد مؤيدون لسلاح المقاومة، على 70 في المئة على الأقل من مقاعد البرلمان التي يبلغ عددها 128 مقعداً في الانتخابات، وهو نقيض لآخر انتخابات تشريعية لبنانية والتي أعادت أغلبية مناهضة لحزب الله.

ويظل الحريري السياسي السني الأبرز في لبنان رغم خسارته أكثر من ثلث مقاعده في الانتخابات. ويسعى حزب القوات اللبنانية، المناهض بقوة لحزب الله، للحصول على نصيب أكبر من الحقائب الوزارية في الحكومة بعد أن ضاعف تقريبا عدد مقاعده في البرلمان، ليصل عدد نوابه إلى 15 نائبا.

المصدر: رويترز

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هؤلاء هم المرشحون لخلافة جون بولتون

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” 13 اسماً لمرشحين محتملين لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي خلفاً لجون …

كاتب “ضيعة ضايعة” يرد على ادعاءات حداقي باختراعه لشخصية “أبو شملة”

ردّ الدكتور ممدوح حمادة، كاتب المسلسل الكوميدي الشهير، ضيعة ضايعة، على تصريحات الممثل محمد حداقي، …

فاينانشيل تايمز: بوتين يضع يده على أهم مناجم الفوسفات في سوريا

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريراً تحت عنوان: “موسكو تحصل على غنائم الحرب من سوريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.