الرئيسية / غير مصنف / مشروع قانون لسحب صلاحية مناقشة طلبات التماس لفلسطينيين من المحكمة العليا

مشروع قانون لسحب صلاحية مناقشة طلبات التماس لفلسطينيين من المحكمة العليا

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى أمس (الاثنين) على مشروع قانون ينص على سحب صلاحية مناقشة طلبات التماس لفلسطينيين من سكان يهودا والسامرة [الضفة الغربية] من المحكمة العليا.

وبموجب مشروع القانون، الذي بادرت إليه وزيرة العدل الإسرائيلية أييلت شاكيد [“البيت اليهودي”]، فإن المحكمة المركزية في القدس ستناقش القرارات الإدارية الصادرة عن السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية والمتعلقة بقضايا التخطيط والبناء، ومنع الدخول إلى المناطق [المحتلة] والخروج منها، والطلبات المتعلقة بحرية المعلومات. بالإضافة إلى ذلك ستكون المحكمة المركزية بمثابة محكمة استئناف ضد الأوامر الصادرة عن المحكمة العسكرية.

وقالت شاكيد إنها تعتبر مشروع القانون طريقاً لمحو الخط الأخضر من ناحية قانونية وتصحيحاً للظلم بحق المستوطنين الذي انعكس على قرارات المحكمة العليا التي نصت على إخلاء بؤرتي عمونه ونتيف هأفوت الاستيطانيتين غير القانونيتين.

وانتقدت المعارضة الإسرائيلية مشروع القانون.

وقال عضو الكنيست دوف حنين [القائمة المشتركة] إن سلطة المحكمة العليا هي جزء من المراقبة على الحكم العسكري في المناطق المحتلة، ونقل الصلاحيات منها هو عملياً نوع من عملية ضم هذه المناطق إلى إسرائيل.

المصدر: صحيفة هآرتس الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

في الذكرى السادسة والخمسين لتأسيسها تيسير خالد يدعو لتوحيد قوى الشعب تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية

دعا تيسير خالد الى تعزيز مكانة منظمة التحرير الفلسطينية

يوم الأسرة و«قناع 19»

تحتفل البشرية في شهر مايو (أيار) من كل عام باليوم العالمي للأسرة، الذي قرّرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1993

آفاق الانتخابات الرئاسية تحت سقف الفشل في التصدي لوباء كورونا

يسعى النظام السياسي الأميركي إلى التكيّف مع ما أفرزته حالة كورونا من شللٍ وتعميق لأزمته البنوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *