الرئيسية / أخبار / رؤساء الاستخبارات في إسرائيل والسعودية ومصر والأردن والسلطة بحثوا في العقبة “صفقة القرن”

رؤساء الاستخبارات في إسرائيل والسعودية ومصر والأردن والسلطة بحثوا في العقبة “صفقة القرن”

قالت صحيفة “إنتلجينس أون لاين” الفرنسية، في عددها الصادر اليوم (الخميس)، إن رؤساء أجهزة الاستخبارات في كل من إسرائيل والسعودية ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية عقدوا، يوم 17 حزيران/ يونيو الحالي، مؤتمراً في مدينة العقبة الأردنية برعاية الولايات المتحدة تباحثوا فيه بشأن الدفع قدماً بـ”صفقة القرن”، التي تعمل الإدارة الأميركية الحالية على صوغها لتسوية النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي وصهره، وجيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، وقفا وراء تنظيم هذا المؤتمر. وشارك فيه كل من رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، ورئيس جهاز الاستخبارات السعودي (الاستخبارات العامة الرئاسية) خالد بن علي حميدان، ورئيس الاستخبارات المصرية عباس كمال، ورئيس الاستخبارات الأردنية عدنان عصام الجندي، ورئيس جهاز الاستخبارات الفلسطيني ماجد فراج، الذي يُعتبر أحد المرشحين لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

كما أشارت الصحيفة إلى أن فراج مقبول من الإدارة الأميركية وسبق أن التقى رئيس جهاز الـ”سي. آي. إيه” مايك بومبيو، ثم التقاه بعد توليه منصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وذكرت الصحيفة أن المشتركين في المؤتمر فوجئوا بأن فراج لم يعبّر عن رأيه تقريباً، باستثناء إبداء بعض الملاحظات العامة.

تجدر الإشارة إلى أنه غداة ذلك المؤتمر عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اجتماعاً مفاجئاً مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في عمّان، وتناقشا بشأن النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني، والتحديات الناجمة عن التموضع الإيراني العسكري في سورية بالنسبة إلى كل من إسرائيل والأردن.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لحل أزمة إيران: على ترامب تغيير المسار

ترجمة: د. هيثم مزاحم – كتب الباحث والدبلوماسي الإيراني السابق سيد حسين موسويان مقالة في …

تخيلي أنك شجرة

بقلم: سالي س. علي* | تخيلي أنك شجرة – أعني شجرة حقيقية – تنتظر الشتاء …

دموع القيثارة

بقلم أحمد المهدي* | جَلَسْتُ مَسَاءً وَزَمَانِي أَشْكُوْهُ هُمُومِي وَأَحْزَانِي واَلْقَلْبُ حَزِينٌ مُضْطَرِبٌ يَبْكِي مِنْ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.