الرئيسية / إسرائيليات / ميركل: ألمانيا وإسرائيل متفقتان على منع إيران من تطوير أسلحة نووية

ميركل: ألمانيا وإسرائيل متفقتان على منع إيران من تطوير أسلحة نووية

أنهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس (الخميس)، زيارتها إلى إسرائيل التي قامت بها برفقة 10 وزراء من حكومتها وعدد من رجال الأعمال، وذلك ضمن الزيارات التقليدية السنوية بين البلدين، التي تقام في برلين والقدس على التوالي.

واستمرت زيارة ميركل يوماً واحداً فقط، ولم تشمل المناطق [المحتلة].

وأكدت ميركل، في سياق مؤتمر صحافي مشترك عقدته مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في ختام الزيارة، أن ألمانيا وإسرائيل متفقتان على وجوب منع إيران من تطوير أسلحة نووية لكنهما مختلفتان حيال طريقة تحقيق ذلك.

وقالت ميركل إن محادثاتها مع نتنياهو تطرقت إلى النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني وأكدت أن ألمانيا تدعم حل الدولتين، لكنها أشارت إلى أن هذا الحل أصبح صعباً بسبب أعمال الاستيطان الإسرائيلية في المناطق [المحتلة]. وأضافت أن نتنياهو بلّغها أنه يجب الضغط على الفلسطينيين من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات، وأكدت أن هذا ما ستفعله.

وتطرقت ميركل إلى “قانون القومية” الإسرائيلي فقالت إن ألمانيا تدعم كون إسرائيل دولة يهودية، لكنها في الوقت عينه أكدت وجوب أن تتمتع الأقليات بحقوقها في إطار الدولة الديمقراطية. وأضافت أنه من غير المعقول أن يرفض الفلسطينيون كون إسرائيل دولة يهودية، وشدّدت على أن هذا المبدأ هو أساس السلام.

في المقابل حمّل رئيس الحكومة نتنياهو رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مسؤولية الأوضاع الصعبة التي يعيشها قطاع غزة خلال السنة الأخيرة، وقال إنه بسبب هذه الأوضاع تقوم حركة “حماس” بمهاجمة إسرائيل بين الفينة والأُخرى، وتعهّد بأن يكون الرد الإسرائيلي قاسياً للغاية.

ودعا نتنياهو دول العالم إلى ممارسة الضغوط على طهران كي توقف برنامجها النووي ونشاطاتها الإرهابية واستخدام سورية منطلقاً لعملياتها العدوانية ضد إسرائيل. وأشار إلى أن العدوانية الإيرانية تتغلغل أيضاً في القارة الأوروبية وإلى أن إسرائيل تساعد في التصدي لها من خلال تزويد الدول الأوروبية بمعلومات استخباراتية عنها.

وشدّد نتنياهو على ضرورة محاربة الإسلام الراديكالي من “داعش” إلى إيران ووكلائهما، وأشار إلى أن الاتفاق النووي مع إيران أدى إلى ضخ المليارات في ماكينة الحروب في منطقة الشرق الأوسط. كما أشار إلى أن إسرائيل ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها، وستوقف محاولات إيران الرامية إلى التموضع عسكرياً في لبنان وسورية.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

عن رواية “مريم- مريام” للأسير كميل أبو حنيش

بقلم: الشاعر والكاتب الفلسطيني فراس عمر | في نسيج روائي متشابك ومفتوح ومعقد يبني كميل …

"صفقة القرن" ومؤتمر البحرين

لماذا واشنطن وطهران واقعتان في مأزق؟

بقلم: سيد حسين موسويان* – ترجمة: د. هيثم مزاحم | بذلت جهود كبيرة لمحاولة ترتيب …

“واشنطن بوست”: خطأ ترامب في سوريا لا يمكن إصلاحه

ترجمة: د. هيثم مزاحم | قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية في افتتاحية لمجلس تحريرها بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.