الرئيسية / غير مصنف / اتفاق على إعادة فتح معبر القنيطرة في الجولان
الجولان
الجولان

اتفاق على إعادة فتح معبر القنيطرة في الجولان

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أن الأمم المتحدة وسورية وإسرائيل توصلت إلى اتفاق ينص على أن تتم إعادة فتح معبر القنيطرة الفاصل بين إسرائيل وسورية في هضبة الجولان، اليوم (الاثنين)، وطالبت الحكومتين السورية والإسرائيلية بتسهيل مهمة قوات حفظ السلام الأممية في المنطقة.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، في بيان صادر عنها، إن الولايات المتحدة ترحب بإعادة فتح هذا المعبر الذي سيتيح لقوات حفظ السلام إمكان تكثيف جهودها الرامية إلى منع الأعمال العدائية في منطقة الجولان.

وأضافت هايلي أنه بموازاة هذه الخطوة المهمة، يجب على جميع الأطراف الالتزام باتفاقيّة سنة 1974 ومنع وجود أي قوات عسكرية في المنطقة باستثناء قوات حفظ السلام.

وكانت إسرائيل أعلنت، في نهاية أيلول/ سبتمبر الفائت، عن استعدادها لفتح معبر القنيطرة في إثر عودة قوات حفظ السلام الدولية إليه بعد انسحابها منه سنة 2014 لدى سيطرة جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم “القاعدة” على المنطقة بعد 3 سنوات من بدء الحرب الأهلية السورية.

وعادت هذه القوات الدولية إلى المنطقة بعد أن تمكن جيش الرئيس السوري بشار الأسد بدعم من روسيا من استعادة السيطرة على المنطقة القريبة من الجولان وطرد الجماعات المسلحة من “منطقة خفض التصعيد”.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

السراج يصف حفتر في خطاب أمام الأمم المتحدة بأنه “مجرم حرب”

ومن المقرر إجراء محادثات سياسية بين الجانبين برعاية الأمم المتحدة في جنيف يوم الأربعاء

تاس: روسيا وتركيا تجهزان سلسلة مشاورات جديدة بشأن إدلب السورية

وقال لافروف وفقا لوكالة الأنباء ”يتم الإعداد الآن لسلسلة جديدة من المشاورات التي نأمل أن تقودنا إلى اتفاق بشأن كيفية ضمان أن تكون تلك منطقة خفض تصعيد بحق

المرأة والجهاد في فقه الإسلامويين: من الإخوان المسلمين إلى داعش (ج 2)

لم تحظ مشاركة المرأة في تنظيم القاعدة باهتمام مؤسس التنظيم أسامة بن لادن ولا خليفته أيمن الظواهري، فقد بقيت خطاباتهم ورسائلهم على الأدبيات السابقة بعدم مشاركة المرأة في الأعمال القتالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *