الرئيسية / غير مصنف / روحاني: العقوبات قد تؤدي إلى “طوفان” من المخدرات واللاجئين والقنابل
روحاني: العقوبات قد تؤدي إلى "طوفان" من المخدرات واللاجئين والقنابل

روحاني: العقوبات قد تؤدي إلى “طوفان” من المخدرات واللاجئين والقنابل

دبي (رويترز): توقع الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم السبت ”طوفانا“ من المخدرات واللاجئين والهجمات على الغرب إذا أضعفت العقوبات الأمريكية قدرة إيران على احتواء هذه المشكلات.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء ”أحذر من يفرضون هذه العقوبات من أنه إذا تأثرت قدرة إيران على مكافحة المخدرات والإرهاب… فلن تكونوا في مأمن من طوفان المخدرات والساعين للجوء والقنابل والإرهاب“.

من ناحية أخرى، نقل عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله إن الولايات المتحدة تبيع أسلحة للشرق الأوسط بما يزيد عن احتياجات المنطقة مما يحولها إلى ”برميل بارود“.

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار الانسحاب من الاتفاق النووي متعدد الأطراف مع إيران وأعاد فرض العقوبات على قطاعها النفطي الحيوي الشهر الماضي.

ويمثل تهريب المخدرات تحديا كبيرا أمام إيران إذ تقع على الحدود مع أفغانستان، أكبر منتج للأفيون في العالم، وكذلك مع باكستان التي تعد دولة رئيسية تمر من خلالها المخدرات.

وأظهر تقرير للأمم المتحدة عام 2014 أن الفضل يرجع لإيران في ثلثي ضبطيات الأفيون وربع ضبطيات الهيروين والمورفين على مستوى العالم في 2012.

وقال روحاني خلال اجتماع مع رؤساء برلمانات الصين وروسيا وأربع دول أخرى ”الإرهاب الاقتصادي هو إثارة الفزع في دولة وإثارة الخوف في دول أخرى تنوي الاستثمار فيها. إن انسحاب أمريكا (من الاتفاق النووي) مثال واضح دون شك للإرهاب الاقتصادي“.

وحذر ظريف من مخاطر صفقات السلاح الأمريكية الكبيرة في الشرق الأوسط حيث تعد السعودية، المنافس الإقليمي لإيران، من كبار مشتري الأسلحة من الغرب.

ونسبت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن ظريف قوله ”حول الأمريكيون المنطقة إلى برميل بارود. إن مستوى مبيعات السلاح الأمريكية غير معقول ويتجاوز كثيرا الاحتياجات الإقليمية ويشير هذا إلى السياسات شديدة الخطورة التي يتبعها الأمريكيون“.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

أبوظبي تعلن حظر تنقل لأسبوع منها وإليها وبين مدنها اعتباراً من يوم الثلاثاء

قال المكتب الإعلامي لحكومة إمارة أبوظبي، إن الإمارة أعلنت حظرا لمدة أسبوع على التنقلات منها وإليها

اشتعال احتجاجات “لا أستطيع التنفس” وفرض حظر التجول في مدن أمريكية

اشتعلت الاضطرابات وفرضت السلطات حظر التجول في عدد من المدن الأمريكية الكبرى يوم السبت

السعودية تعيد فتح المساجد وتفرض قواعد صارمة على المصلين

فتحت مساجد السعودية أبوابها للمصلين يوم الأحد للمرة الأولى منذ ما يزيد على شهرين إذ خففت المملكة من القيود المفروضة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *