الرئيسية / إسرائيليات / “طلاق سياسي” ببث مباشر
“طلاق سياسي” ببث مباشر

“طلاق سياسي” ببث مباشر

المنظومة السياسية الإسرائيلية تشهد أحداثا دراماتيكية قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات: قرر رئيس حزب “المعسكر الصهيوني”، آفي غباي، الانفصال عن عضوة الكنيست، تسيبي ليفني، وفض حزب المعسكر الصهيوني. لم تعرف ليفني التي جلست إلى جانب غباي في جلسة الحزب عن نوايا غباي. بعد أن أجرت ليفني جلسة مع مستشاريها، ردت قائلة: “إن إبعاد الشكوك أمر جيدا، لهذا يمكننا الآن التركيز على إحداث ثورة”.

قال غباي: “أملت أن يؤثر التغيير والتعاون الجديد بيننا إيجابا، يدفع علاقتنا قدما، ويحدث تقديرا متبادلا”، “ولكن الجمهور الإسرائيلي ذكي، وقد عرف أن هذه الحالة لا تسير كما هو متوقع. ما زلت أؤمن بالتعاون، والشراكة، وبتوحيد معسكر كبير يلتزم بإحداث التغييرات، ولكن يتطلب التضامن الناجح صداقة، التزام بالاتفاقيات، وإخلاصا. ولكن لم تحدث هذه الأمور في هذا التعاون، لهذا أختار الجمهور مجددا”. تمنى غباي النجاح لليفني مضيفا: “سنواصل نضالنا والتزامنا لإحداث تغيير لصالح الإسرائيليين”.

انطوت ليفني في غرفتها بعد إعلان غباي، وعلقت للمرة الأولى بعد مرور ساعة تقريبا، مغردة في حسابها في تويتر: “من الجيد أنه تم التخلص من الشكوك، ما يسمح بالتركيز على التحدي الوطني الهام الذي يقف أمامنا – إحداث ثورة في الانتخابات القادمة”.

كما غرد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في حسابه في تويتر ردا على حل المعسكر الصهيوني: “لن أتدخل في كيفية توزيع اليسار لأصواته. أكثر ما يهمني هو أن يشكل اليمين الحكومة القادمة أيضا، ويواصل إدارة دولة إسرائيل. لهذا يجب التصويت لليكود فقط”.

عن موقع المصدر الإسرائيلي

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

نحو أنْسَنَة العالَم

د. رفيف رضا صيداوي* — ربّما كان عالِم الاجتماع الفرنسي آلان تورين Alain Touraine من …

الفقراء لم يصوتوا لليكود

بقلم: سيفر بلوتسكر – محلل اقتصادي إسرائيلي — ثمة نظرية تتكرر في الآونة الأخيرة يبذل …

إسرائيل رفست القاعدة التي تقف عليها أي دولة متحضرة

بقلم: يغئال عيلام – مؤرخ باحث في تاريخ الصهيونية وإسرائيل — الدولة هي، أولاً وقبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.