الرئيسية / ترجمات / لماذا تطلب مصر عدم بث CBS للحوار مع السيسي؟
اتصالات مكثفة بين إسرائيل ومصر لتهدئة الوضع في قطاع غزة

لماذا تطلب مصر عدم بث CBS للحوار مع السيسي؟

نشر الصحافي الأميركي الشهير ديفيد كيرباتريك؛ مراسل صحيفة “نيويورك تايمز” في القاهرة تقريرا في الصحيفة بعنوان “مصر حاولت منع بث مقابلة “سي بي أس” مع السيسي”.

وقال كيرباتريك إن الحكومة المصرية حاولت منع بث المقابلة التي كشف فيها السيسي عن علاقاته السرية مع إسرائيل، بينما رفضت الشبكة الطلب قائلة إنها ستقوم ببثها كما هو محدد غدا الأحد.

وجاء في التقرير أن الطلب المصري يكشف عن التوتر المتزايد بين العدوانية العلنية، وبين التعاون السري مع إسرائيل.

ويقول إن الإعلام الرسمي والقنوات التلفزيونية الداعمة للدولة تواصل حربها العلنية ضد إسرائيل، حيث قام البرلمان في عام 2016 بطرد عضو استضاف السفير الإسرائيلي في بيته بالقاهرة. وعبر النواب عن غضبهم برمي الأحذية على النائب المدان.

إلا أن العلاقة المصرية الإسرائيلية استمرت على مدى العقود الأربعة الماضية التي أعقبت كامب ديفيد في عام 1979، وإن بشكل سري. وجرى التعاون بين البلدين في المجال الأمني والعسكري. وزاد التعاون بعد الانقلاب الذي قام به الجيش عام 2013 وأتى بالسيسي إلى الحكم.

وقام السيسي؛ ضمن تراجع عن سياسة أدت لعقود من العدوانية والحروب، بالسماح للطيران الإسرائيلي بشن غارات جوية عدة ضد المتشددين في شبه جزيرة سيناء. وعندما كشفت “نيويورك تايمز” عن التعاون السري في تقريرها العام الماضي نفت الحكومة المصرية ذلك.

ونقل الكاتب عن ميشيل دان، مديرة برنامج الشرق الأوسط في مركز كارنيغي قولها: “كانت مواقف غريبة ومنافقة ولوقت طويل.. وفي عهد السيسي أصبح التباين أكثر حدة حيث سمحت مصر للجيش الإسرائيلي بضرب المتمردين المصريين”.

وفي مقابلة السيسي مع برنامج “ستون دقيقة” في محطة “سي بي أس” اعترف ولأول مرة وعلنا بالتعاون العسكري المصري مع إسرائيل. وفي بيان المحطة الأمريكية قالت إن المحاور سأل الرئيس عن التعاون العسكري مع إسرائيل وإن كان أفضل من ذي قبل؛ فرد السيسي بالقول: “هذا صحيح”.

وقال متحدث باسم الشبكة إنهم تلقوا بعد تسجيل المقابلة مباشرة مكالمة من السفارة المصرية في واشنطن تطلب عدم بث المقابلة. وجاء في الطلب المصري: “نطلب منكم رسميا عدم بث المقابلة. واستغلت الشبكة الطلب الذي جاء على شكل رسالة إلكترونية من دبلوماسي في السفارة للقيام بالترويج لـ”المقابلة التي لا تريد الحكومة المصرية بثها”.

ولم تكشف الحكومة المصرية عن السبب الحقيقي وراء الرغبة في عدم بث المقابلة.

المصدر: عربي 21

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

اتهام نتنياهو بالفساد وخيانة الأمانة.. ومطالبات باستقالته

بقلم: أحمد صقر اتهم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي ماندلبليت، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو …

إنترسبت: إلهان عمر توضح موقفها بعد هجمات اليمين الأميركي

بقلم: بلال ياسين نشر موقع “ذا إنترسيبت” مقابلة أجراها مهدي حسن مع النائبة المسلمة إلهان …

إصابات باعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين بغزة

بقلم: أحمد صقر أصيب عدد من الفلسطينيين عصر الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمشاركين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.