الرئيسية / إسرائيليات / مختارات من الصحف العبرية
مختارات من الصحف العبرية

مختارات من الصحف العبرية

صحيفة معاريف”

نتنياهو يدّعي أنه طالب بإجراء مقابلات بينه وبين الشهود الملك في ملفات الفساد المُوجهة ضده لكن طلبه جُوبه بالرفض

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه طالب خلال التحقيق معه بإجراء مقابلات بينه وبين الشهود الملك في ملفات الفساد المُوجهة ضده لكن طلبه جُوبه بالرفض.

وأضاف نتنياهو، في مؤتمر صحافي عقده في ديوان رئاسة الحكومة في القدس مساء أمس (الاثنين)، إنه يرى في استدعائه إلى جلسة استماع قبل الانتخابات العامة ظلماً. وكرّر المطالبة بمواجهة الشهود الملك، وأكد أن رئيس الحكومة أيضاً يستحق إجراءات عادلة.

وشنّ نتنياهو أيضاً هجوماً على المعارضة الإسرائيلية، فقال إنه إذا كان حُدّد لأول مرة في التاريخ أن التغطية الودودة من طرف الصحافة للمسؤول هي رشوة فلماذا إذاً لا يتم التحقيق مع عضو الكنيست يائير لبيد [رئيس حزب “يوجد مستقبل”] الذي التقى عشرات المرات مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” أرنون (نوني) موزس، في شقة سرية في شمال تل أبيب، وحذف فيما بعد توثيق هذه الاجتماعات، ثم عمل على أن تصوّت كتلته على قانون لإغلاق صحيفة “يسرائيل هيوم”، المُنافسة لـ”يديعوت أحرونوت”؟.

وتعقيباً على ذلك قالت مصادر مسؤولة في وزارة العدل الإسرائيلية إن جميع التحقيقات في ملفات التحقيق المتعلقة برئيس الحكومة أجريت بطريقة مهنية وشاملة، بمساعدة النائب العام في لواء تل أبيب وتحت إشراف النائب العام شخصياً والمستشار القانوني للحكومة.

وأكدت هذه المصادر نفسها أنه من غير اللائق أن تتطرق سلطات تطبيق القانون إلى سير التحقيق وتفاصيل الشهود في وسائل الإعلام، وخصوصاً في هذه المرحلة.

صحيفة يديعوت أحرونوت”

تقرير جديد: 860.865 طفلاً يعيشون تحت خط الفقر في إسرائيل

أظهر التقرير السنوي لـ”المجلس الوطني لسلامة الطفل” أن عدد الأطفال الذين يعيشون تحت خط الفقر في إسرائيل يبلغ 860.865 طفلاً.

وأشار التقرير الذي جرى تسليمه إلى الرئيس رؤوفين ريفلين أمس (الاثنين)، أن طفلاً واحداً من بين كل خمسة أطفال يهود يعيش ضمن دائرة الفقر، وأن طفلين من كل ثلاثة أطفال عرب يواجهان الفقر والفاقة، إذ تبلغ نسبة الأطفال العرب الفقراء 60.7%.

وأكد التقرير أيضاً أن هناك فجوة آخذة في الاتساع في التحصيل التعليمي بين جهازي التعليم العربي واليهودي.

وقالت المديرة العامة لـ”المجلس الوطني لسلامة الطفل” المحامية فيرد فايندمان إن إسرائيل فشلت في توفير الحماية للأطفال، وأكدت أنه لغاية الآن لم يتم وضع مسألة رعاية الأطفال لحمايتهم في رأس سلم أولويات الدولة.

صحيفة يسرائيل هيوم”،

نتنياهو لبولتون: الجولان مهم لأمن إسرائيل ولذا لن ننسحب منه

عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء (الأحد) اجتماعاً مع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في ديوان رئاسة الحكومة في القدس.

وقال نتنياهو، في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في مؤتمر صحافي مشترك مع بولتون، إنه يرغب في أن يقوم مع بولتون بزيارة إلى هضبة الجولان إن سمحت أحوال الطقس بذلك، مؤكداً أنها مهمة جداً لأمن إسرائيل.

وخاطب نتنياهو بولتون قائلاً: “إن الجولان مهم جداً لأمننا، وعندما ستكون هناك ستستطيع أن تفهم جيداً لماذا لن ننسحب منه، ولماذا من المهم أن تعترف جميع الدول بالسيادة الإسرائيلية عليه”.

وأكد نتنياهو أنه تحدث بشأن هذا الموضوع مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأعرب عن أمله بأن تُتاح له الفرصة لإظهار ذلك لبولتون في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى إسرائيل هذه الأيام.

وشكر نتنياهو بولتون على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها. وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وهذه الأخيرة تمارس هذا الحق باستمرار.

وكان بولتون أكد، في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في مستهل الاجتماع، أنه سيناقش مع نتنياهو قرار الرئيس ترامب الانسحاب من سوريا بطريقة تضمن هزيمة تنظيم “داعش” وبأنه لم يعد قادراً على إحياء نفسه ليصبح تهديداً، بالإضافة إلى سبل ضمان الدفاع التام عن إسرائيل وأصدقاء الولايات المتحدة الآخرين في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر بولتون أنه قد لا يجري سحب جميع القوات الأميركية البالغ عددها 2000 جندي من سوريا. وأضاف أن الانسحاب سيتم من شمال سورية، وقد يتم الإبقاء على بعض القوات في الجنوب، في قاعدة التنف، في إطار الجهود لمواجهة الوجود العسكري الإيراني.

صحيفة يسرائيل هيوم”

فريدمان: خطة السلام الأميركية لن ترى النور إلاّ بعد عدة أشهر

قال سفير الولايات المتحدة في إسرائيل ديفيد فريدمان إن الخطة الأميركية لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسلرائيليين المعروفة باسم “صفقة القرن” لن ترى النور إلا بعد عدة أشهر.

وجاءت أقوال فريدمان هذه في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام خلال قيامه (الأحد) بزيارة باحة حائط المبكى [البراق] في القدس برفقة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية مئير بن شبات.

وأضاف فريدمان أن بولتون سيناقش مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سبل التصدي للعدوان الإيراني في منطقة الشرق الأوسط وآخر الأوضاع في سوريا.

صحيفة معاريف”

نتنياهو: اتفقت مع بوتين على مواصلة التنسيق الأمني بين الجيشين الإسرائيلي والروسي في سوريا

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش فيه آخر التطورات في سوريا، ولا سيما قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من هناك.

وأضاف نتنياهو، في بيان نشره في صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” الجمعة الماضي، أنه اتفق مع بوتين على مواصلة التنسيق الأمني بين الجيشين الإسرائيلي والروسي في سوريا، وأنه أخبر الرئيس الروسي بأن إسرائيل ما زالت مصممة على منع إيران من التموضع عسكرياً في سورية، وأنها ستبذل الجهود كافة من أجل تحقيق هذا الهدف.

وأتى بيان نتنياهو هذا في إثر بيان نشرته السفارة الروسية لدى إسرائيل جاء فيه أن بوتين ونتنياهو أجريا اتصالاً هاتفياً نزولاً عند طلب نتنياهو، وأنهما اتفقا على زيادة التعاون بينهما في القنوات الدبلوماسية والعسكرية.

المصدر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الحرب الرابعة ضد غزة تقترب

بقلم: يوسي ميلمان – محلل عسكري إسرائيلي — في قصف سلاح الجو الأخير لقطاع غزة …

الاعتراف الأميركي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان خطوة في اتجاه الضم الإسرائيلي

نعمه لانداو – محللة سياسية إسرائيلية — منح الرئيس الأميركي دونالد ترامب صديقه رئيس الحكومة …

“هاشيت أنطوان” تصدر كتاب “صباح فخري سيرة وتراث”

بيروت –شجون عربية — صدر عن دار هاشيت أنطوان / نوفل في بيروت، كتاب “صباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.