الرئيسية / أخبار / البنتاغون: داعش يمكن أن يعود إلى سوريا خلال 6 أشهر
البنتاغون: داعش يمكن أن يعود إلى سوريا خلال 6 أشهر

البنتاغون: داعش يمكن أن يعود إلى سوريا خلال 6 أشهر

واشنطن – (د ب أ)- أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتزامه تقليص عدد الجنود الأمريكيين المنتشرين في سوريا والبالغ عددهم ألفا جندي، إلا أن تقريرا نشر يوم الاثنين حذر من أن تنظيم “داعش” الإرهابي يمكن أن يعود خلال فترة تتراوح بين 6 و12 شهرا.
وحذر التقرير الصادر عن المفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من أن تنظيم داعش يواصل جذب العشرات من المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق كل شهر كما يحصل على تبرعات خارجية مستمرة.
وقال التقرير إن تنظيم داعش “يقوم بتجديد المهام الرئيسية والقدرات بشكل أسرع في العراق مقارنة بسوريا”.
وبينما أشار المفتش العام إلى قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بأنهم “مقاتلون متماسكون”، فقد حذر من التهديد بغزو تركي ضد هذه القوات المدعومة من الولايات المتحدة حيث تقول أنقرة إنهم على صلة بالانفصاليين
الأتراك.
ولا تزال حرب قوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم داعش مستمرة. ويحتفظ تنظيم داعش بحوالي ألفي مقاتل في شرق سوريا حيث أقام مراكز دفاع قوية ومن المرجح أن يقاتل حتى آخر رجل.
وأدى قرار ترامب بالانسحاب من سوريا إلى استقالة وزير الدفاع السابق جميس ماتيس، وأثار شكوكا جدية حول الآفاق المستقبلية للأكراد السوريين.
وقالت إلهام أحمد، وهي سياسية كردية تزور واشنطن: “الانسحاب بدون خطة ليس جيدا لا للمصالح الأميركية أو مصالح الشعب الأمريكي”. وأضافت أن تحالف تركيا وروسيا وإيران سيقرر مصير سوريا.
كما حذرت من إمكانية “التخلي عن الأكراد” في سورية بعد سنوات من وجودهم في الخطوط الأمامية للقتال إلى جانب القوات الأميركية.
على جانب آخر، دعت الولايات المتحدة الدول حول العالم إلى استعادة مواطنيها الذين يقاتلون مع تنظيم داعش، وتحتجزهم حاليا قوات سوريا الديمقراطية.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن هناك مئات المقاتلين من عشرات الدول تحتجزهم حاليا قوات سوريا الديمقراطية في البلاد.
وذكر البيان: “تدعو الولايات المتحدة الدول الأخرى إلى استعادة ومحاكمة مواطنيها المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية، وتثني (واشنطن) على جهود قوات سوريا لإعادة هؤلاء المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم”.
ولطالما قالت قوات سوريا الديمقراطية إن هناك مشكلات في الاحتفاظ بهؤلاء المقاتلين.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

مذكرات توقيف غيابية بحق 10 ليبيين في ملف إخفاء الإمام الصدر

أصدر المحقق العدلي في قضية إخفاء الإمام السيد ​موسى الصدر​ ورفيقيه الشيخ ​محمد يعقوب​ والصحافي …

أغاليط هيكل.. الحقائق المزيفة!

الكثير من المعلومات الخاطئة ينتشر عن ليبيا والكثير من المؤسسات في مجتمعاتنا حصاد لزرع خائب …

“نيويورك تايمز”: بريطانيا لا تزال “ملتزمة” بالاتفاق النووي مع إيران

وزير الخارجية البريطاني يؤكد على عمق الخلاف بين بلاده وإدارة ترامب بشأن الاتفاق النووي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.