الرئيسية / إسرائيليات / استطلاع قناة التلفزة 12 الإسرائيلية حول الانتخابات القادمة
استطلاع قناة التلفزة 12 الإسرائيلية حول الانتخابات القادمة

استطلاع قناة التلفزة 12 الإسرائيلية حول الانتخابات القادمة

أظهر استطلاع للرأي العام في إسرائيل أجرته قناة التلفزة الإسرائيلية 12 [القناة الثانية سابقاً] بواسطة كميل فوكس الخبير المتخصص في شؤون الاستطلاعات، أمس (الخميس)، أنه في حال إجراء الانتخابات العامة الآن ستحصل قائمة مشتركة لكل من حزبي “مناعة لإسرائيل” برئاسة الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي الجنرال احتياط بني غانتس و”يوجد مستقبل” برئاسة عضو الكنيست يائير لبيد على 36 مقعداً، في مقابل 32 مقعداً تحصل عليها قائمة حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وستحصل قائمة حزب “اليمين الجديد” برئاسة الوزيرين نفتالي بينت وأييلت شاكيد على 9 مقاعد، وتحصل كل من القائمة المشتركة برئاسة عضو الكنيست أيمن عودة، والقائمة العربية للتغيير المنشقة عنها برئاسة عضو الكنيست أحمد الطيبي، وقائمة حزب شاس برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي، وقائمة حزب يهدوت هتوراه على 6 مقاعد لكل منها، ويحصل كل من قائمة حزب العمل برئاسة آفي غباي، وقائمة “البيت اليهودي”، وقائمة “إسرائيل بيتنا” برئاسة عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد لكل منها، وتحصل قائمة حزب “كلنا” برئاسة وزير المال موشيه كحلون على 4 مقاعد، ولن يتمكن كل من قائمة حزب ميرتس برئاسة عضو الكنيست تمار زاندبرغ، وقائمة حزب “جسر” برئاسة عضو الكنيست أورلي ليفي – أبكسيس، المنشقة عن حزب “إسرائيل بيتنا”، وقائمة حزب “الحركة” برئاسة عضو الكنيست تسيبي ليفني من تجاوز نسبة الحسم.

وبحسب الاستطلاع، في حال خوض قائمة حزب “مناعة لإسرائيل” الانتخابات بمفردها ستحصل على 24 مقعداً، في حين تحصل قائمة الليكود على 32 مقعداً. وتحصل قائمة حزب “يوجد مستقبل” على 10 مقاعد، وقائمة حزب “اليمين الجديد” على 9 مقاعد، والقائمة المشتركة على 7 مقاعد، والقائمة العربية للتغيير على 6 مقاعد. ويحصل كل من قائمة حزب “البيت اليهودي”، وقائمة حزب العمل، وقائمة حزب يهدوت هتوراه، وقائمة حزب شاس على 5 مقاعد لكل منها، ويحصل كل من قائمة حزب “إسرائيل بيتنا”، وقائمة حزب “كلنا”، وقائمة حزب ميرتس على 4 مقاعد لكل منها.

وقال 48% من المشتركين في الاستطلاع إن بنيامين نتنياهو هو الشخص الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة، في حين قال 35% إن بني غانتس هو الأنسب.

وشمل الاستطلاع عينة نموذجية مؤلفة من 761 شخصاً يمثلون جميع فئات السكان البالغين في إسرائيل مع نسبة خطأ حدّها الأقصى 3.7%.

المصدر: صحيفة “هآرتس”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لوفيغارو: 5 أسئلة لفهم حقيقة مؤتمر وارسو

ترجمة: بلال دردور عربي 21: نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن محادثات المؤتمر …

إندبندنت: كيف تتصارع روسيا وأميركا على الشرق الأوسط‎؟

ترجمة: بلال ياسين  عربي 21: وصف تقرير في صحيفة “إندبندنت” مؤتمر وارسو في بولندا وسوتشي …

برلمان السودان يؤجل “تعديل الدستور” لأجل غير مسمى

أعلن البرلمان السوداني، السبت، تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية، واختيار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.