الرئيسية / إسرائيليات / استقصاء: أغلبية كبيرة من ناخبي حزب مناعة لإسرائيل والليكود تؤيد الانفصال عن الفلسطينيين
استقصاء: أغلبية كبيرة من ناخبي حزب مناعة لإسرائيل والليكود تؤيد الانفصال عن الفلسطينيين

استقصاء: أغلبية كبيرة من ناخبي حزب مناعة لإسرائيل والليكود تؤيد الانفصال عن الفلسطينيين

بقلم يوسي فيرتر – محلل إسرائيلي في الشؤون الحزبية

  • يحرص بني غانتس بقدرالإمكان على إحاطة مواقفه من المسائل السياسية بالغموض كي لا يصوّر كيساري، لكن الأغلبية الساحقة من ناخبي مناعة لإسرائيل تؤيد مواقف اليسار المتعلقة بالمسألة الفلسطينية. يظهر هذا في الاستطلاع الخاص الذي أُجري بطلب من منظمة “مبادرة جنيف” التي تعمل للدفع قدماً بتسوية بين إسرائيل والفلسطينيين. بالإضافة إلى ذلك يُظهر الاستطلاع أن ناخبي الليكود أيضاً يؤيدون إلى حد بعيد وجهات نظر تُعتبر يسارية.
  • جرى الاستطلاع قبل عشرة أيام (أجرته شركة i-panels وشمل عيّنة تمثل السكان في إسرائيل)، وفحص ثلاث مسائل أساسية وسط ناخبي حزب الليكود ومناعة لإسرائيل ويوجد مستقبل:
  • هل يعتقدون أن المستوطنين في المناطق هم رصيد أمني أو عبء أمني يهدد حياة الجنود والمدنيين؟ 50% من ناخبي “مناعة” يعتقدون أنهم عبء يهدد الحياة. فقط 40% من ناخبي يوجد مستقبل عبّروا عن موقف كهذا، وأيضاً نحو 12% من ناخبي الليكود يؤيدون هذا الرأي.
  • هل يجب على الحكومة المقبلة العمل على الانفصال عن الفلسطينيين، سواء بالاتفاق معهم أو كخطوة إسرائيلية مستقلة؟ نحو 80% من ناخبي غانتس قالوا نعم. أيضاً يثبت ناخبو الليكود مرة أخرى أنهم أقل يمينية من ممثليهم في الكنيست. نحو 73% منهم أجابوا بنعم على السؤال.
  • هل يجب على الأحزاب وعلى رؤسائها العمل على تحديد الحدود بين إسرائيل والفلسطينيين خلال عامين من تشكيل حكومة برئاستهم، وكيف سيؤثر هذا الالتزام في فرص تأييدكم لهذا الحزب؟ 73% من ناخبي مناعة لإسرائيل قالوا إن فرص انتخابهم سترتفع (في مقابل 61% من ناخبي يوجد مستقبل، و43% من ناخبي الليكود).
  • أظهر استطلاع نشرته “هآرتس” هذا الأسبوع أن غانتس سيحصل على 50% من مقاعده إذا جرت الانتخابات الآن – نحو 11 من مجموع 22 – من ناخبي حزب العمل ويوجد مستقبل الذين سينتقلون إليه. الآراء التي يظهرها الاستطلاع الأخير تؤكد ذلك. أيضاً يتوقع ناخبون آخرون من غانتس أن يجد حلاً للنزاع، إذا انتُخب رئيساً للحكومة.

المصدر: صحيفة “هآرتس”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لوفيغارو: 5 أسئلة لفهم حقيقة مؤتمر وارسو

ترجمة: بلال دردور عربي 21: نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن محادثات المؤتمر …

إندبندنت: كيف تتصارع روسيا وأميركا على الشرق الأوسط‎؟

ترجمة: بلال ياسين  عربي 21: وصف تقرير في صحيفة “إندبندنت” مؤتمر وارسو في بولندا وسوتشي …

برلمان السودان يؤجل “تعديل الدستور” لأجل غير مسمى

أعلن البرلمان السوداني، السبت، تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية، واختيار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.