الرئيسية / إسرائيليات / “هآرتس”: السنوار قدم 3 سيناريوهات لمستقبل قطاع غزة.. ما هي؟
"هآرتس": السنوار قدم 3 سيناريوهات لمستقبل قطاع غزة.. ما هي؟

“هآرتس”: السنوار قدم 3 سيناريوهات لمستقبل قطاع غزة.. ما هي؟

ترجمة أحمد صقر

عربي 21

كشفت صحيفة إسرائيلية عن طرح قائد حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة، يحيى السنوار، عدة سيناريوهات حول مستقبل قطاع غزة المحاصر.

وأوضحت صحيفة “هآرتس” العبرية في تقرير لها، أن القائد السنوار عرض على الهيئات الدولية التي اجتمع بممثليها الأسبوع الماضي، “ثلاثة سيناريوهات محتملة بشأن المستقبل”، مؤكدة أن ممثلي الهيئات الدولية بدورهم عرضوا تلك السيناريوهات على “مسؤولين إسرائيليين كبار”.

وذكرت أن السيناريو الأول، هو “تحمل رئيس السلطة محمود عباس للمسؤولية عن قطاع غزة”، موضحة أن السنوار “يقدر أن رئيس السلطة في وضعه الحالي، لا يوجد لديه أي استعداد أو قدرة على القيام بذلك”.

وأما السيناريو الثاني وفق ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية، هو “نقل الحكم في قطاع غزة للأمم المتحدة أو لمصر، وهؤلاء يحاولون أن يديروا القطاع بواسطة مواردهم الخاصة وقوة الدعم لهم”.

وأكدت أن السيناريو الثالث، “الأقل رغبة لدى السنوار”، ويتعلق بأن “تخوض حماس حربا ضد إسرائيل، وفي النهاية ستسيطر قوة دولية على قطاع غزة وتحاول بناء قيادة من حركة حماس والسلطة الفلسطينية”.

ورغم طرحه هذه السيناريوهات الثلاثة، إلا أن السنوار أكد لشخصيات الهيئات الدولية أن “حماس لن تتخلى عن سلاحها، حتى وإن كان من المتوقع أن تنخفض إيرادات الحركة أو تجد صعوبة في الحفاظ على جناحها العسكري”.

ويصل قطاع غزة بين الحين والآخر العديد من الوفود العربية والأوروبية والأممية، من أجل لقاء قادة “حماس” وبحث سبل التوصل لتثبيت التهدئة مع الاحتلال، إضافة لفحص إمكانية التوصل لصفقة تبادل للأسرى جديدة.

ومنذ نحو 13 عاما، تفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارا مشددا على أكثر من 2 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، ما تسبب بتردٍّ كبير في جميع الأوضاع والنواحي؛ وخاصة الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وقتلت قوات الاحتلال خلال أقل من عام، نحو 255 فلسطينيا من المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار الشعبية، إضافة لإصابة أكثر 26 ألف فلسطيني بجراح مختلفة، وفق إحصائية، صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية بغزة.

ويضاف لهذه العدد من الشهداء عشرات الشهداء الذي ارتقوا في العديد من الغارات الإسرائيلية المتفرقة على مواقع المقاومة الفلسطينية في القطاع.

 

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لوفيغارو: 5 أسئلة لفهم حقيقة مؤتمر وارسو

ترجمة: بلال دردور عربي 21: نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن محادثات المؤتمر …

إندبندنت: كيف تتصارع روسيا وأميركا على الشرق الأوسط‎؟

ترجمة: بلال ياسين  عربي 21: وصف تقرير في صحيفة “إندبندنت” مؤتمر وارسو في بولندا وسوتشي …

برلمان السودان يؤجل “تعديل الدستور” لأجل غير مسمى

أعلن البرلمان السوداني، السبت، تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية، واختيار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.