الرئيسية / إسرائيليات / جنرال إسرائيلي يدعو لتنفيذ حكم الإعدام بحق الفلسطينيين
جنرال إسرائيلي يدعو لتنفيذ حكم الإعدام بحق الفلسطينيين

جنرال إسرائيلي يدعو لتنفيذ حكم الإعدام بحق الفلسطينيين

ترجمة: أحمد صقر

غزة- عربي21: دعا جنرال إسرائيلي، “الكنيسيت” القادم (البرلمان) إلى إقرار تنفيذ عقوبة الإعدام بحق الفلسطينيين الذين ينفذون عمليات ضد جنود الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين.

ورأى جنرال احتياط ورئيس المحكمة العسكرية ومساعد النائب العام الرئيس سابقا، إيلان كاتس، أن قتل جندي إسرائيلي يحتاج إلى التفكير في فرض عقوبة الإعدام على منفذي العمليات من الفلسطينيين، معتبرا أنه “ليس من الواجب أن تتوفر كل الشروط من أجل تنفذ عقوبة الإعدام بحق قاتل “مدني إسرائيلي”. حسب قوله.

وذكر في مقال له بصحيفة “معاريف” العبرية، أن الحديث “يدور عن العقوبة الأشد، التي كانت تثير دوما تساؤلات ثقيلة الوزن إلى جانب أسئلة تتعلق بالجدوى”، زاعما أن العمليات التي ينفذها أبناء الشعب الفلسطيني ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي هي نتيجة لتحريض الحركات الإسلامية الفلسطينية إلى جانب السلطة الفلسطينية.

وفي 3 كانون الثاني/ يناير 2018 أجاز “الكنيست” بكامل هيئته بالقراءة العاجلة مشروع قانون العقوبات والذي طلبه نواب من كتلة “إسرائيل بيتنا”، حيث أيد مشروع القانون 52 عوضا وعارضه 49 آخرين، ورفع إلى لجنة الدستور.

وأيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشروع القانون، ووزير الحرب في حينه رئيس “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، الذي بادر إلى القانون لـ”صد حجة أن محافل أمنية تعتقد بأن فرض عقوبة الإعدام لن تردع”. وتساءل كاتس: ” لماذا إذن تعتقد هذه المحافل بأن هدم منازل منفذي العمليات يردع بالفعل”، وفق الجنرال؟”.

وبين أنه “في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، ومع افتتاح الدورة الشتوية للكنيست، طالب حزب “إسرائيل بيتنا” بالعمل على مشروع القانون، ولكن لشدة العبث قرر أعضاء حزب “البيت اليهودي” الاعتراض على مشروع القانون الذي أيدوه قبل ذلك”.

وأعتبر كاتس، أن اعتراض “حزب “البيت اليهودي” على التقدم في سن مشروع القانون، جاء على خلفية الخوف من أن يحقق إقرار القانون انجازا سياسيا لحزب ليبرمان”، لافتا إلى أن “هذا الاعتراض جاء أيضا بثمن المس بجمهور الناخبين المؤيدين لعقوبة الاعدام، الذين صوت قسم منهم للحزب الديني – الوطني”.

وعبر الجنرال الإسرائيلي عن أمله أن “يقر الكنيست القادم قانون عقوبة الإعدام، الهام جدا لأمن الإسرائيليين”.

 يذكر أن دعوة الجنرال هذه من أجل إقرار عقوبة الإعدام بحق الفلسطينيين، جاءت عقب مزاعم إسرائيلية بمقتل مستوطنة إسرائيلية تدعى “أوري أنسباخر” الخميس الماضي، في مدينة القدس المحتلة على يد شاب فلسطيني.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لوفيغارو: 5 أسئلة لفهم حقيقة مؤتمر وارسو

ترجمة: بلال دردور عربي 21: نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن محادثات المؤتمر …

إندبندنت: كيف تتصارع روسيا وأميركا على الشرق الأوسط‎؟

ترجمة: بلال ياسين  عربي 21: وصف تقرير في صحيفة “إندبندنت” مؤتمر وارسو في بولندا وسوتشي …

برلمان السودان يؤجل “تعديل الدستور” لأجل غير مسمى

أعلن البرلمان السوداني، السبت، تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية، واختيار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.