الرئيسية / ترجمات / اتهام نتنياهو بالفساد وخيانة الأمانة.. ومطالبات باستقالته

اتهام نتنياهو بالفساد وخيانة الأمانة.. ومطالبات باستقالته

بقلم: أحمد صقر

اتهم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي ماندلبليت، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ”الفساد وتلقي الرشوة وخيانة الأمانة” في القضايا التي جري التحقيق معه فيها.

وأوضح موقع “i24” الإسرائيلي، أن “تهمة الفساد التي وجهت ضد نتنياهو، تأتي في إطار التحقيقات التي فتحت ضده ف الملفات المعروفة إعلاميا بملفات 1000، 2000، 3000، و4000”.

ونوه المدعي العام ماندلبليت، إلى أنه أبلغ محامي نتنياهو قراره توجيه “عدة تهم جنائية ارتكبت خلال فترة توليه منصب رئيس الوزراء ومنصب وزير الاتصالات، في الملفات المعروفة باسم ملف 1000 وملف 2000 وملف 4000″.

وعبّر المستشار، عن رغبته في عقد جلسة استماع لرئيس الوزراء، حيث سيحصل نتنياهو على فرصة للدفاع عن نفسه قبل تقديم الاتهامات”.

ويأتي هذا الإعلان قبيل انتخابات الكنيست التي ستجري في 9 نيسان/ أبريل المقبل، والتي “يواجه فيها  نتنياهو تحديا صعبا من تحالف سياسي وسطي برئاسة الجنرال بني غانتس رئيس الأركان العسكري السابق الذي يحظى بالاحترام”، وفق الموقع.

وفي تعقيبه على توجيه تهم الفساد لنتنياهو، قال حزب “الليكود” اليميني الحاكم في بيان “هذا اضطهاد سياسي”، معتبرا أن “النشر الأحادي لإعلان المدعي العام قبل شهر من الانتخابات، دون إعطاء رئيس الوزراء فرصة لدحض هذه الاتهامات الباطلة، هو تدخل صارخ وغير مسبوق في الانتخابات”.

وقرر ماندلبليت “تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في الملف المعروف إعلاميا بـ”ملف 4000″، بتهمة تلقي الرشوة، فيما تم اتهام نتنياهو بخيانة الأمانة العامة والاحتيال في الملف رقم 1000، والذي يتعلق بتلقي عائلة نتنياهو هدايا بشكل مخالف للقانون الإسرائيلي، كما وتم اتهامه بخيانة الأمانة العامة في الملف 2000، ويتعلق بصفقة بين نتنياهو وناشر صحيفة يديعوت أحرونوت تهدف للحد من توزيع صحيفة “إسرائيل اليوم” الموالية لنتنياهو”.

أما “ملف 4000″، فتم “اتهام نتنياهو بتلقي الرشوة، وهذا الملف متعلق بصفقة بين نتنياهو ومدير شركة الاتصالات الإسرائيلية “بيزك” وهو أيضا مالك موقع “وللا” الإلكتروني، وفيها حصل مالك الموقع على امتيازات مقابل تغطية منحازة وإيجابية لنتنياهو”.

وسينشر المستشار القضائي للحكومة خلاصة التحقيقات وتهم الفساد الموجهة لنتنياهو في الساعات القادمة بعد نحو سنتين من التحقيقات، بحسب الموقع الذي توقع أن تكون لقرارات المستشار القضائي “ثقل على الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في إسرائيل بعد شهر ونصف”.

كما تجدر الإشارة الى أن نتنياهو قطع زيارته يوم أمس في موسكو وعاد لإسرائيل على ضوء استعداد ماندلبليت تقديم لائحة الاتهام ضده.

وحول موقف المعارضة الإسرائيلية، فقد دعت غالبية أحزاب المعارضة في “إسرائيل” بنيامين نتنياهو إلى الاستقالة على خلفية قرار المستشار، فيما أعلنت غالبية أحزاب اليمين استمرار دعمها لنتنياهو لتولي رئاسة الحكومة الإسرائيلية القادمة.

وأعلن حزب “اليمين الجديد” الذي يتزعمه نفتالي بينيت وأييلت شاكيد عن دعمهما المطلق لنتنياهو، وأكد الحزب على استمرار دعمه المطلق لنتنياهو وأن الحزب سيوصي الرئيس الإسرائيلي بأن يعيد نتنياهو لتشكيل الحكومة القادمة بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية التي.

كما عبر زعيم حزب “إسرائيل بيتينا” اليميني، بأن إمكانية براءة نتنياهو من التهم المنسوبة إليه واردة، معتبرا أن من حق نتنياهو الاستمرار في خوض الانتخابات طالما لم تتم إدانته في التهم المنسوبة إليه

وشددت أحزاب يمينية ودينية أخرى على نفس الموقف، و”أكدت جميعها على استمرار الدعم لنتنياهو من أجل إعادة تشكيل الحكومة المقبلة في إسرائيل”، وفق موقع “i24”.

وعلى النقيض تمام، دعت أحزاب وسط يسار الخارطة السياسية في “إسرائيل”، وغالبيتها في المعارضة، رئيس الوزراء لتقديم استقالته فورا، ورأى زعيم حزب “العمل” آفي غاباي، أن “على نتنياهو ترك منصبه فورا”، مضيفا “نتنياهو، فلتقدم استقالتك، ضع حدا للعار القومي، ولا تدِر المعركة من منصبك رئيسا للحكومة”، وتابع: “نتنياهو يسيء لإسرائيل، ويدمّر كل شيء لإنقاذ نفسه”.

وقال حزب “ميرتس” اليساري، إنه يعمل على الدعوة لجلسة خاصة في الكنيست من أجل نقاش قرار المستشار القضائي، مضيفا في بيان له: “الحديث هو عن رئيس وزراء فاسد”.

كما أكد عضو الكنيست العربي أيمن عودة، أن “مكان نتنياهو في السجن، فحدة التحريض ضد العرب، وتعريف اليسار على أنهم خونة، هي أدوات يوظفها نتنياهو للتغطية على فساده”.

نتنياهو يرد

بدوره رفض نتنياهو الإعلان عن توجيه المدعي العام اتهامات جنائية محتملة ضده ووصفها بأنها “حملة اضطهاد” دوافعها سياسية وتعهد بإثبات براءته.

وقال في بيان تلفزيوني: “لا يوجد (أساس) لتلك (المزاعم)”. وأضاف “بيت الورق هذا سينهار برمته”.

المصدر: عربي 21

حول

تفقد أيضاً

تحذير أوروبي من «خديعة روسية» جديدة لأميركا في سوريا

لندن: إبراهيم حميدي- الشرق الأوسط – تريد واشنطن الحفاظ على خطوط التماس الحالية بين المناطق …

النائب العام الجزائري يحيل ملفي رئيسي وزراء سابقين للمحكمة العليا

الجزائر (رويترز) – ذكر التلفزيون الجزائري يوم الأحد نقلا عن بيان للنيابة العامة أن النائب …

منظمة التحرير تدعو لعدم المشاركة في مؤتمر المنامة

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) – دعت منظمة التحرير الفلسطينية يوم الأحد الدول العربية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.