الرئيسية / غير مصنف / مصر لا تضع شروطاً لعودة سوريا إلى الجامعة العربية
سامح شكري
مصر لا تضع شروطاً لعودة سوريا إلى الجامعة العربية

مصر لا تضع شروطاً لعودة سوريا إلى الجامعة العربية

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأربعاء أن بلاده لا تضع أية شروط لعودة مقعد سوريا المجمّد في جامعة الدول العربية.
جاء ذلك في رد شكري على سؤال حول إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية التي جمدت عضوية دمشق منذ عام 2011، ضمن حديث لوكالة أنباء سلطنة عُمان.
وقال شكري إن “مصر ليس لديها أي شروط لعودة سوريا إلى الجامعة العربية”، مشيرًا إلى أن “القاهرة ودمشق تربطهما علاقات قوية”. وأضاف “عملت في السنوات الماضية على الدعوة لاحتواء الأزمة، وتجنيب سوريا وشعبها ويلات الحروب والدمار والمخاطر المرتبطة بعمل التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية”.
ولم يتسنَّ الحصول على تعليق فوري من الخارجية المصرية بشأن ما ذكرته الوكالة العمانية نقلاً عن شكري، غير أن الأخير قال في تصريحات إعلامية أدلى بها في يناير/ كانون الثاني الماضي إن ”عدم إقدام الحكومة السورية على اتخاذ الخطوات الضرورية (لم يذكرها) للحفاظ على الأمن والاستقرار والسيادة وتفعيل المسار السياسي للخروج من الأزمة، يجعل الأمر على ما هو عليه“.
وفي فبراير/ شباط الماضي، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنه لم يرصد توافقًا يمكن أن يؤدي إلى اجتماع وزراء الخارجية للدعوة لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.
وتطرق شكري إلى ما يعرف بـ”صفقة القرن” التي تعدها واشنطن، قائلاً إن هذه الصفقة “لم تُعلن بعد حتى تتخذ مصر موقفها إزاءها”. وأكد دعم بلاده لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، على أن تكون هناك حلول ضمن الأطر الدولية وقرارات مجلس الأمن، مشدداً على أهمية التوافق بين طرفي النزاع، لأن ذلك سيحقق السلام في المنطقة.
و ”صفقة القرن“ هي الاسم الإعلامي الشائع لمقترح وضعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، ومنها توطينهم خارج بلادهم المحتلة، وإنهاء حق اللجوء.

المصدر: وكالات

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هؤلاء هم المرشحون لخلافة جون بولتون

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” 13 اسماً لمرشحين محتملين لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي خلفاً لجون …

كاتب “ضيعة ضايعة” يرد على ادعاءات حداقي باختراعه لشخصية “أبو شملة”

ردّ الدكتور ممدوح حمادة، كاتب المسلسل الكوميدي الشهير، ضيعة ضايعة، على تصريحات الممثل محمد حداقي، …

فاينانشيل تايمز: بوتين يضع يده على أهم مناجم الفوسفات في سوريا

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريراً تحت عنوان: “موسكو تحصل على غنائم الحرب من سوريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.