الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو يرحب بإعلان ترامب استعداده للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان
نتنياهو يرحب بإعلان ترامب استعداده للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

نتنياهو يرحب بإعلان ترامب استعداده للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

رحب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب استعداده للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في القدس الليلة الماضية، إن الحديث يدور حول معجزة في عيد المساخر [بوريم]، وأكد أن الرئيس ترامب صنع تاريخاً.

وأضاف نتنياهو أنه اتصل هاتفياً بالرئيس الأميركي وشكره باسم مواطني إسرائيل. وأشار إلى أن ترامب كان اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وانسحب من الاتفاق النووي مع إيران، وها هو الآن يعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن فحوى الرسالة من إعلان ترامب هذا هو أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل.

من جانبه قال الوزير بومبيو إن الرئيس ترامب اتخذ قراراً جريئاً وأشار إلى أن المعارك التي خاضها الإسرائيليون في هضبة الجولان وسقوط المحاربين هناك لم يذهبا سدى.

وكتب نتنياهو في وقت سابق أمس (الخميس) في تغريدة نشرها في حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه في وقت تسعى إيران لاستخدام سورية منصة لتدمير إسرائيل يعترف الرئيس ترامب بجرأة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وكان ترامب أعلن أمس في تغريدة خاصة نشرها في حسابه الخاص على موقع “تويتر”، أن على الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان. وأضاف أنه بعد 52 سنة حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بشكل كامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان ذات الأهمية الاستراتيجية والأمنية البالغة لدولة إسرائيل ولاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي موقف ترامب هذا قبل أربعة أيام من زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض، وقبل نحو 3 أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية العامة التي ستجري يوم 9 نيسان/أبريل المقبل.

ويشكل تصريح ترامب دعماً قوياً لنتنياهو الذي يطالب بهذا الاعتراف بشدة ويستغل علاقته المميزة بالرئيس الاميركي في حملته الانتخابية مُظهراً ما أنجزته كمكاسب شخصية في وجه خصومه.

يُذكر أن الولايات المتحدة صوتت في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الفائت ولأول مرة ضد قرار أممي يعتبر ضم إسرائيل للجولان لاغياً وليس في محله. وكانت الدولة الوحيدة التي اتخذت هذا الموقف.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هؤلاء هم المرشحون لخلافة جون بولتون

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” 13 اسماً لمرشحين محتملين لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي خلفاً لجون …

كاتب “ضيعة ضايعة” يرد على ادعاءات حداقي باختراعه لشخصية “أبو شملة”

ردّ الدكتور ممدوح حمادة، كاتب المسلسل الكوميدي الشهير، ضيعة ضايعة، على تصريحات الممثل محمد حداقي، …

فاينانشيل تايمز: بوتين يضع يده على أهم مناجم الفوسفات في سوريا

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريراً تحت عنوان: “موسكو تحصل على غنائم الحرب من سوريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.