استطلاع “معاريف”: 66 مقعداً لمعسكر أحزاب اليمين والحريديم

Spread the love

أظهر استطلاع للرأي العام أجرته صحيفة “معاريف” بواسطة “معهد سميث” المتخصص في شؤون الاستطلاعات أمس (الخميس) في ضوء آخر الأحداث الأمنية في جنوب إسرائيل والتوتر المتصاعد منذ عدة أيام في منطقة الحدود مع قطاع غزة، استمرار تقدُّم قائمة تحالف “أزرق أبيض” بين حزبي “مناعة لإسرائيل” برئاسة الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي الجنرال احتياط بني غانتس و”يوجد مستقبل” برئاسة عضو الكنيست يائير لبيد، والتي انضم إليها الرئيسان السابقان لهيئة الأركان العامة الجنرالان في الاحتياط موشيه يعلون وغابي أشكنازي على حزب الليكود، في حين أن معسكر أحزاب اليمين والحريديم [اليهود المتشددون دينياً] ما يزال يتمتع بأكبر عدد من المقاعد في الكنيست.

ووفقاً للاستطلاع، في حال إجراء الانتخابات العامة للكنيست الآن، ستحصل قائمة تحالف “أزرق أبيض” على 30 مقعداً بينما تحصل قائمة حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على 29 مقعداً.

وتحصل قائمة حزب العمل برئاسة آفي غباي على 8 مقاعد.

ويحصل كل من قائمة التحالف بين حزبي حداش وتعل [الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير]، وقائمة حزب “اليمين الجديد” برئاسة الوزيرين نفتالي بينت وأييلت شاكيد على 7 مقاعد لكل منهما.

ويحصل كل من قائمة الحزب الحريدي يهدوت هتوراه، وقائمة تحالف أحزاب اليمين “البيت اليهودي” و”الاتحاد الوطني” و”قوة يهودية”، وقائمة حزب شاس الحريدي برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي على 6 مقاعد.

وتحصل قائمة حزب ميرتس برئاسة عضو الكنيست تمار زاندبرغ على 5 مقاعد.

ويحصل كل من قائمة حزب “كلنا” برئاسة وزير المال موشيه كحلون، وقائمة حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، وقائمة حزب “زهوت” [“هوية”] برئاسة موشيه فيغلين، وقائمة التحالف بين حزبي راعم وبلد [الحركة الإسلامية الجنوبية والتجمع الوطني] على 4 مقاعد.

ولن تتمكن قائمة حزب “جسر” برئاسة عضو الكنيست أورلي ليفي – أبكسيس، المنشقة عن حزب “إسرائيل بيتنا”، من تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

ويتبين من الاستطلاع أن معسكر أحزاب اليمين والحريديم سيحصل على 66 مقعداً في مقابل 43 مقعداً لمعسكر أحزاب الوسط – اليسار و11 مقعداً للأحزاب العربية.

وشمل الاستطلاع عيّنة مؤلفة من 650 شخصاً يمثلون جميع فئات السكان البالغين في إسرائيل مع نسبة خطأ حدها الأقصى 3.9%.

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.