الرئيسية / تحقيقات / حقائق ممتعة عن النحل

حقائق ممتعة عن النحل

تأليف: ديبي هادلي – ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو —

يقدم نحل العسل خدمات جليلة للإنسان تفوق ما تقدمه الحشرات الأخرى. إذ قام النحالون بتربية النحل على مدى قرون وقطفوا العسل الذي تنتجه واعتمدوا عليه لتلقيح المحاصيل. إذ يقوم النحل بتأبير ثلث المحاصيلالتي يستهلكها البشر. وسنعرض هنا لبعض الحقائق الممتعة عن النحل

1- يمكن للنحل الطيران بسرعة 24 كم في الساعة

قد لا تبدو هذه السرعة كبيرة وغالباً بطيئة في عالم الحشرات. جبل النحل على الطيران لمسافات قصيرة من زهرة إلى أخرى ولا يعتمد على الرحلات الطويلة. ويجب أن تصطفق أجنحتها الصغيرة ما بين 12000 إلى 15000 مرة في الدقيقة كي تحافظ على طوفان أجسادها المثقلة بالرحيق طوال زمن الرحلة للعودة إلى الخلية

 

 

 

2- قد تحتوي الخلية على 60000 نحلة

يتطلب إنجاز العمل في الخلية أعدادا كبيرة من النحل تتراوح ما بين 20000 و 60000. تعتني المربيات بالحضنة بينما تقوم العاملات الراعيات للملكة بإطعامها وتغسيلها. تقف الحارسات على الباب تحرسه من الدخلاء. وتقوم عاملات البناء بإنجاز الأساس الشمعي الذي تضع فيه الملكة البيض وحيث تخزن العاملات الرحيق. وتقوم الدفانات بحمل الموتى خارج الخلية. وتقوم السارحات بجلب الرحيق وغبار الطلع لإطعام كل سكان الخلية.

 

 

3- تنتج النحلة العاملة 1÷12 من ملعقة الشاي من العسل خلال حياتها

تكمن القوة في العدد عند نحل العسل. يتوجب على العاملات إنتاج 27 كغ من العسل بين الربيع والخريف للحفاظ على الخلية خلال الشتاء. ويتطلب إنجاز ذلك عمل عشرات الآلاف من العاملات.

 

4- تخزن الملكة ماتحتاجه من المني طوال حياتها

تعيش ملكة النحل ما بين ثلاثة إلى خمسة سنوات ولكن ساعتها البيولوجية تدق بشكل أسرع مما نتوقع. تطير الملكة الجديدة بعد أسبوع من خروجها من خليتها الملكية للتزاوج. وإذا لم تفعل ذلك خلال 20 يوما تكون قد تأخرت وتفقد مقدرتها على التزاوج. وعندما تنجح لا تحتاج لذلك مرة أخرى. تحتفظ بالمني في حافظة الحيوانات المنوية في جسمها وتستخدمه لإخصاب البيض طوال حياتها.

 

 

5- تتمكن ملكة النحل من وضع 2000 بيضة في اليوم

تبدأ الملكة بعد 48 ساعة من التزاوج بوضع البيض الذي يستمر طوال حياتها. وتنتج كميات غزيرة من البيض تعادل وزنها في كل يوم. وتضع وسطياً 1500 بيضة في اليوم. ولا يوجد لديها وقت للقيام بأي عمل آخر لذلك تقوم الراعيات لها بإطعامها والعناية بها. وقد تضع حوالي مليون بيضة خلال فترة حياتها.

 

6- يستخدم نحل العسل لغة رمزية معقدة

يمتلك نحل العسل أكثر اللغات الرمزية تعقيداً خارج عائلة الرئيسات. وتحشد الحشرات أكثر من مليون عصبون في دماغ لا يزيد حجمه عن واحد مليلتر مكعب وتستخدم كل عصبون منها. يتوجب على العاملات القيام بأدوار مختلفة خلال حياتها. تبحث السارحات عن الأزهار وتحدد قيمتها كمصدر للطعام وتعود إلى الخلية وتشارك المعلومات التي جمعتها بالتفصيل مع السارحات الأخريات. وحصل كارل فون فريش على جائزة نوبل في الطب عام 1973 لفكه شيفرة اللغة التي يستخدمها نحل العسل- وهي الرقص الإهتزازي.

 

 

 

7- تموت الذكور بعد التزاوج مباشرة

لا يوجد لذكور نحل العسل وظيفة سوى توفير المني للملكة. تصبح الذكور مهيأة للتزاوج بعد خروجها من الخلية بإسبوع. وتموت بعد أن تؤدي تلك المهمة.

8- تحتفظ الخلية بدرجة 34 مئوية ثابتة على مدار العام

يشكل النحل مجموعة متراصة مع تدني درجات الحرارة للحفاظ على الدفء. وتتجمع العاملات حول الملكة وتعزلها عن البرد الخارجي. أما في الصيف تقوم العاملات بتحريك الهواء بأجنحتها للحفاظ على الملكة والحضنة وتوفير الراحة لها. ويمكن سماع طنين هذه الأجنحة المصطفقة داخل الخلية من على مبعدة عدة أقدام.

 

 

9- يصنع شمع النحل من غدد خاصة على البطن

تصنع أصغر العاملات سناً شمع النحل الذي تستخدمه العاملات لبناء قرص العسل. تنتج قطرات الشمع من ثمانية غدد مزدوجة على أسفل البطن والتي تتقسى إلى رقائق عند تعرضها للهواء. وتقوم العاملات باجترار رقائق الشمع في أفواهها لتليينها إلى مادة بناء فعالة.

 

10- قد تزور النحلة العاملة 2000 زهرة في اليوم

لا تتمكن من حمل الرحيق من كل هذه الأزهار دفعة واحدة لذلك تعود إلى الخلية بعد زيارة 50 إلى 100 زهرة كل مرة. وتكرر هذه الرحلات جيئة وذهوبا طوال اليوم من المرعى إلى الخلية مما يضع الكثير من الجهد على جسدها. تعيش النحلة السارحة المجدة لمدة ثلاثة أسابيع تقطع خلالها مسافة 800 كيلومتر.

 

11- تتحكم الخلية بنوع النحل المنتج

يعتمد نوع النحل المنتج من البيض على نوع الطعام المقدم لليرقات. تتغذى اليرقات التي ستتحول إلى ملكات على الهلام الملكي. بينما تصبح النحلات الأخريات عاملات لتغذيها على الرحيق المخمر(خبز النحل) والعسل.

 

12- تستطيع الخلية إنتاج ملكة إسعافية

إذا فقدت الخلية ملكتها وكانت قد وضعت بيضاً خلال الخمسة أيام السابقة تستطيع الخلية إنتاج “ملكة إسعافية” عن طريق تغيير طعام اليرقات- حيث تزيل خبز النحل والعسل وتطعمها الهلام الملكي بشكل حصري. يقوم خبز النحل والعسل بتقليص المبايض في النحلات العاملات لذلك لا تكون الملكات الإسعافية ناجحة بقدر الملكات المغذاة أساساً على الهلام الملكي فقط ولكن عند انعدام الخيارات يتكون الملكة الإسعافية خياراً محتماً.

 

 

13- عالم أنثوي بحت

تنتج ذكور النحل من بيوض غير ملقحة وتشكل 15% من تعداد الخلية. ويدل وجودها على قوة الخلية وتوفر الغذاء فيها ولكنها تطرد بعد نهاية الموسم لأنها تستنفذ موارد الخلية. وكل ما تفعله هو التغذي والتزاوج. وبعكس النحلات الأخرى لا يوجد لديها عمل آخر ولا يوجد لديها إبرة لسع.

 

14- تسعى الملكة نحو التنوع الوراثي

تتلقى الملكة خلال رحلة التزاوج المني من 12 إلى 15 ذكر نحل لضمان التنوع و العافية الوراثية للخلية.

 

15- النحلات نظيفات بالفطرة

تعمل النحلات بجد للحفاظ على نظافة الخلية. والملكة هي الوحيدة التي تتغوط في الخلية وتقوم الراعيات بالتنظيف اللازم عند حدوث ذلك. ولا يموت نحل العسل عادة داخل الخلية في معظم الأوقات. وتخرج خارج الخلية لتبقي جثثها بعيداً عن الغذاء والحضنة.

 

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هؤلاء هم المرشحون لخلافة جون بولتون

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” 13 اسماً لمرشحين محتملين لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي خلفاً لجون …

كاتب “ضيعة ضايعة” يرد على ادعاءات حداقي باختراعه لشخصية “أبو شملة”

ردّ الدكتور ممدوح حمادة، كاتب المسلسل الكوميدي الشهير، ضيعة ضايعة، على تصريحات الممثل محمد حداقي، …

فاينانشيل تايمز: بوتين يضع يده على أهم مناجم الفوسفات في سوريا

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريراً تحت عنوان: “موسكو تحصل على غنائم الحرب من سوريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.