الرئيسية / أخبار / إسرائيل تستعيد جثة جندي قُتل في لبنان قبل 37 سنة: شكراً روسيا

إسرائيل تستعيد جثة جندي قُتل في لبنان قبل 37 سنة: شكراً روسيا

سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشر نبأ استعادة إسرائيل جثة الجندي زخاريا باومل الذي قُتل خلال معركة “السلطان يعقوب” في لبنان في أثناء حرب لبنان الأولى [1982] قبل 37 سنة واختفت آثاره منذ ذلك الوقت. ووقعت تلك المعركة بين الجيش الإسرائيلي والجيش السوري مدعوماً بمقاتلين من الفصائل الفلسطينية.

وتمت عملية استعادة جثة باومل وحاجاته الشخصية عن طريق دولة ثالثة قبل عدة أيام. ويُعتقد أن الدولة الثالثة التي شاركت في العملية هي روسيا. وكانت وزارة الدفاع الروسية أشارت قبل عدة أشهر إلى أنها عملت مع إسرائيل في عملية للعثور على جثث جنود إسرائيليين داخل أراض كان يسيطر عليها تنظيم “داعش” في سورية. وقال الناطق بلسان وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في أيلول/سبتمبر الفائت، إن إسرائيل قدمت طلباً إلى روسيا للمساعدة في العثور على جثث جنود إسرائيليين قُتلوا في إحداثيات معينة ويُعتقد أنها مدفونة في سورية. وأضاف أنه تم فعلاً تنظيم عمليات بحث كهذه بعد الحصول على موافقة سورية بهذا الصدد.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية رفيعة المستوى إن استعادة جثة باومل تسنّت في إثر عملية سُميت “زيمر نوغي” [“أنشودة حزينة”] وليس ضمن أي صفقة تبادل. وأضافت أنه تم تشخيص الجثة والتأكد من أنها تعود إلى باومل في معهد الطب العدلي في أبو كبير بحضور الحاخام العسكري الأكبر. وأشارت إلى أن جلب الجثة إلى إسرائيل جاء بعد جهد متعدد السنوات في شعبة الاستخبارات العسكرية [“أمان”] شمل نشاطات عملانية عديدة للعثور على مفقودي المعركة ووصلت إلى ذروتها في الأشهر الأخيرة.

وأكدت هذه المصادر العسكرية نفسها أن الجيش الإسرائيلي ملتزم بمواصلة بذل الجهود للعثور على جميع مفقودي الجيش والجنود القتلى الذين لا يُعرف مكان دفنهم.

يُذكر أن معركة “السلطان يعقوب” دارت بين القوات السورية والإسرائيلية خلال اجتياح لبنان سنة 1982. وقُتل في تلك المعركة 10 جنود إسرائيليين وأصيب 31 آخرون بجروح وتم أسر 5 جنود، إلاّ إن إسرائيل أعادت أسيرين إليها فقط وبقي 3 في المكان اختفوا يوم 11 حزيران/يونيو من السنة ذاتها، قبل ساعات من دخول وقف إطلاق النار إلى حيز التنفيذ، وهم يهودا كاتس وزخاريا باومل وتسفيكا فلدمان.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

التداعيات العشر لحدوث حرب أميركية – إيرانية

بقلم: د. صالح محروس محمد محمد | بعد إسقاط الدفاع الجوي للحرس الثوري لطائرة مسيرة …

تأملات حول الأصالة والمعاصرة في ذكرى الشيخ زايد

بقلم: د. موسى ولد أبنو | يصادف 19 رمضان، ذكرى وفاة مؤسس دولة الإمارات العربية …

الأزمة بين إيران والولايات المتحدة ترتفع درجة

بقلم: عاموس يادلين – مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي — في أيار/مايو 2019، تنهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.