الرئيسية / منوعات / التغذية والصحة في رمضان مع إختصاصية التغذية نور الصبان

التغذية والصحة في رمضان مع إختصاصية التغذية نور الصبان

بقلم: إختصاصية التغذية نور الصبان –رمضان هو شهر واحد مرة في السنة تتغير به عاداتنا الغذائية ونمطنا الغذائي بشكل كامل فهل يؤثر الصيام على وضعنا الغذائي بشكل عام ؟؟؟؟

وكثيرا منا يخاف أن لايحصل على حاجته الغذائية اليومية من الفيتامينات والمعادن؟

في الحقيقة أنك تستطيع ان تحصل على جميع الإحتياجات الغذائية خلال شهر رمضان المبارك ولكن هذا يرتبط بالقدرة على تغطية الحاجات بالإفطار والسحور وخلالهما …

ما هي إحتياجات الغذائية الرئيسية التي تحتاجها كل يوم؟

الكربوهيدرات: هي المصدر الأساسي للطاقة وتعمل على إمدادنا بالقوة والحيوية وهي ضرورية للحفاظ على مستوى سكر الدم ومصدرها الخبز الارز المعكرونة والبرغل.

ولا ننسى التمر هو من الفواكه المجففة الأخرى وأيضا الفاكهة الطازجة التي تشكل مصدرا ممتازا من السكريات الطبيعية، فيجب إضافتها كسناكات صحية لما تحتويه على فيتامينات ومعادن وألياف غذائي للمحافظة على نضارة وجمال البشرة وللحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي والتخلص من مشكلة الإمساك.

البروتينات: هي اساسية لبناء العضلات وتجديد خلايا وأنسجة الجسم تعتبر البروتينات أساسية لبناء وتجديد خلايا وأنسجة الجسم تنقسم البروتينات الى حيوانية كاللحوم الحمراء الأسماك، الدجاج المنزوع الجلد، اللحوم القليلة الدهون بالإضافة إلى البقوليات (الفول، الحمص، الفاصولياء) والمكسرات والبذور.

تناول كمية كافية من البروتينات في جميع وجباتك خلال شهر رمضان قد تشعرك بالشبع حتى الوجبة التالية فلا تتناول كمية زائدة من الحلويات.

الدهون: هي أيضاً مصدر طاقة هام للجسم و تلعب دورا هاما في وظائف خلايا الجسم وتنقسم الى دهون مشبعة ودهون غير مشبعة المفسدة لصحة الدماغ والقلب والشرايين والدهون المتحولة فيجب التركيز على زيت الزيتون والمكسرات والأسماك وتقليل قدر الإمكان من الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والسمنة لأنها قد ترفع مستوى الكولسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

في المقابل إستعملي زيت الكانولا والزيتون لصحة أفضل.

الفيتامينات و المعادن: لها دور هام في المحافظة على وظائف خلايا الجسم ولها دور هام في تعزيز المناعة وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب السرطانات وتحافظ على نضارة البشرة فيجب ادخال الخضروات والفواكة والمنتجات الحبة الكاملة للحصول على الفيتامينات المختلفة تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف خلايا الجسم بشكل طبيعي كما يجب إضافتها على وجبتي السحور والفطور و البدء بها في حال الرغبة في إنقاص الوزن وجيب عدم نسيان الحليب واللبن اللذان يحتويان على الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامينات أخرى أساسية للحفاظ على صحة العظام.

للتوصل مع الأخصائية نور الصبان:
00963933241404

شاهد الفيديو:

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

ترامب وإيران بين “فن الصفقات” وأهوال الحرب

بقلم: د.طارق عبود* — “طريقتي في التعامل بسيطة‏. ‏أحدّد أهدافًا كبيرة جدًا، ثم أحاول جاهدًا …

حيدر حب الله

علم الكلام في اللحظة الراهنة: أهمّيته، أدواته، وتطويره

بقلم: الشيخ حيدر حبّ الله([1]) –  تحرير وتنظيم: الشيخ سعيد نورا —   أوّلاً: في …

التفسير الإسلامي للقرآن عند غولدتسيهر

بقلم: الشيخ حيدر حبّ الله([1]) –  تحرير وتنظيم: الشيخ سعيد نورا المدخل جذَب الفكرُ الإسلاميّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.