الرئيسية / تقارير / إدارة ترامب ستمضي قدماً في عقد مؤتمر البحرين الاقتصادي
جاريد كوشنير ودونالد ترامب

إدارة ترامب ستمضي قدماً في عقد مؤتمر البحرين الاقتصادي

قال مسؤول أميركي رفيع المستوى إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستمضي قدماً في عقد مؤتمر البحرين يومي 25 و26 حزيران/يونيو المقبل، لطرح الجانب الاقتصادي من “صفقة القرن” على الرغم من بداية حملة انتخابية جديدة في إسرائيل.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريحات أدلى بها إلى وكالة “رويترز” للأنباء أمس (الخميس)، إن الجانب السياسي من الخطة الذي يتعامل مع القضايا الشائكة للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين سيُنشر عندما يكون الوقت ملائماً.

من ناحية أُخرى، عقد مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير أمس اجتماعاً مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضمن جولته الشرق الأوسطية الهادفة إلى تمهيد الأجواء لكشف واشنطن عن “صفقة القرن”. ويرافق كوشنير في جولته هذه مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وقال كوشنير في ختام الاجتماع إن الولايات المتحدة تقدّر الجهود التي يبذلها نتنياهو لتعزيز العلاقات بين الدولتين. وأشار إلى أن هذه العلاقات لم تكن بمثل هذه المتانة من قبل، وإلى أن الإدارة الأميركية متحمسة للغاية لـ”صفقة القرن” ولما سيترتب عليها من احتمالات تغيير تتعلق بالمنطقة بأسرها.

وأشاد كوشنير باعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان [المحتلة] واكد أن أمن إسرائيل مهم للرئيس ترامب.

وتطرق نتنياهو خلال الاجتماع إلى حل الكنيست الـ21 أول أمس (الأربعاء) وأكد أن الحكومة ستستمر في العمل مع الإدارة الأميركية على الرغم من ذلك.

وقام كوشنير وغرينبلات يوم الثلاثاء الفائت بزيارة إلى المغرب، ثم إلى الأردن حيث عقدا اجتماعاً مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لمناقشة خطة “صفقة القرن” والمؤتمر الاقتصادي في البحرين.

وطلب العاهل الأردني من كوشنير وغرينبلات مضاعفة الجهود لتحقيق سلام إقليمي قائم على حل الدولتين ويضمن إقامة دولة فلسطينية في خطوط 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد مصدر أردني رفيع المستوى أن العاهل الأردني حذّر المسؤوليْن الأميركييْن من نتائج انهيار حل الدولتين على الاستقرار في الشرق الأوسط بما في ذلك الأردن.

المصدر: صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

عن رواية “مريم- مريام” للأسير كميل أبو حنيش

بقلم: الشاعر والكاتب الفلسطيني فراس عمر | في نسيج روائي متشابك ومفتوح ومعقد يبني كميل …

"صفقة القرن" ومؤتمر البحرين

لماذا واشنطن وطهران واقعتان في مأزق؟

بقلم: سيد حسين موسويان* – ترجمة: د. هيثم مزاحم | بذلت جهود كبيرة لمحاولة ترتيب …

“واشنطن بوست”: خطأ ترامب في سوريا لا يمكن إصلاحه

ترجمة: د. هيثم مزاحم | قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية في افتتاحية لمجلس تحريرها بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.