الرئيسية / أخبار / “الإخوان” يرفضون محاولة “حماس” التقرّب من دمشق
قادة حماس
قادة حماس

“الإخوان” يرفضون محاولة “حماس” التقرّب من دمشق

تقرير: ياسمين رشيد – – أدانت أوساط داخل جماعة “الاخوان المسلمين” وجهات في حركة حماس خارج فلسطين ما تم نشره نقلا عن رئيس حركة حماس، اسماعيل هنية، حول تبنيه لموقف النظام السوري من المعارضة السورية والمجموعات المسلحة في سوريا.

وأكد مصدر مطلع ان العديد من الاشخاص لم يقتنعوا بصحة الخبر ومدى مصداقيته حيث يقضي موقف حماس العلني والصريح بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بما فيها سوريا.

واضاف المصدر ان جميع متحدثي “الاخوان المسلمين” في سوريا ولدى قيادة حماس الذين تواصل معهم أعربوا عن شكوكهم بالنسبة لصحة الموضوع بل واوضحوا ان اي قرار بإعادة توطيد العلاقة مع سوريا و”المحور الإيراني” يستدعي الدراسة والتقييم الجدي والشامل بالنظر الى الظروف الدولية الصعبة التي تعيشها سوريا وإيران.

وحسب المصدر يتوقع المتحدثون ان تقوم حماس بإصدار بيان توضيحي ينفي الخبر كليا او بيان تنديدي على الاقل يؤكد ان النظام السوري لا يتمتع بالشرعية وانه يجب أن يوقف النار فورا ضد المعارضة السورية.

وكان مصدر إعلامي سوري قد نفى قبل أيام أنباء تناقلتها وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعودة العلاقات بين دمشق وحركة “حماس”.

وقال المصدر في تصريح لـوكالة سانا الرسمية السورية إن “موقف سوريا من الموضوع موقف مبدئي بني في السابق على أن حماس حركة مقاومة ضد إسرائيل، إلا أنه تبين لاحقا أن الدم الإخواني هو الغالب لدى هذه الحركة عندما دعمت الإرهابيين في سوريا وسارت في المخطط ذاته الذي أرادته إسرائيل”.

وأضاف: “وعليه فإن كل ما يجري تداوله من أنباء لم ولن يغير موقف سوريا من هؤلاء الذين لفظهم الشعب السوري منذ بداية الحرب ولا يزال”.

ثم هاجمت حركة “حماس” الحكومة السورية بعد النفي السوري. وقال القيادي في الحركة، نايف الرجوب، في تصريحات لموقع “الخليج أونلاين“، إن العلاقات مع سوريا “لن تعود” في ظل وجود النظام الحالي برئاسة بشار الأسد، مضيفًا أن أي تقرب من النظام “سيكون على حساب الشعوب الحية”.

وأضاف الرجوب أن “النظام السوري الحالي لم يعد له أي وزن أو قيمة، ومن الخطأ التعويل عليه أو التقرب منه”، مضيفًا، “الملف السوري استُهلك تماماً، وأصبح رهانا خاسراً”، بحسب ما نقل عنه الموقع.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

التداعيات العشر لحدوث حرب أميركية – إيرانية

بقلم: د. صالح محروس محمد محمد | بعد إسقاط الدفاع الجوي للحرس الثوري لطائرة مسيرة …

تأملات حول الأصالة والمعاصرة في ذكرى الشيخ زايد

بقلم: د. موسى ولد أبنو | يصادف 19 رمضان، ذكرى وفاة مؤسس دولة الإمارات العربية …

الأزمة بين إيران والولايات المتحدة ترتفع درجة

بقلم: عاموس يادلين – مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي — في أيار/مايو 2019، تنهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.