الرئيسية / إسرائيليات / تصريحات فريدمان تتماشى مع البرنامج السياسي لتحالف “أزرق أبيض”
السفير الأميركي في إسرائيل فريدمان يقبل صورة تضع "جبل الهيكل" بدل المسجد الأقصى

تصريحات فريدمان تتماشى مع البرنامج السياسي لتحالف “أزرق أبيض”

لا تزال تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان التي أطلقها في نهاية الأسبوع الفائت وقال فيها إنه في ظل أوضاع معينة تمتلك إسرائيل الحق في المحافظة على جزء من أراضي يهودا والسامرة [الضفة الغربية]، تثير ردات فعل واسعة في الأوساط السياسية الإسرائيلية.

فقد أثنى عضو الكنيست يوعز هندل من تحالف “أزرق أبيض” على هذه التصريحات وأكد أنها تتماشى مع البرنامج السياسي لهذا التحالف.

وأضاف هندل في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام أمس (الاثنين)، أن على إسرائيل أن تعرف كيف تستفيد من وجود إدارة أميركية داعمة لها للدفع قدماً بسياستها المتعلقة بالفلسطينيين والمناطق [المحتلة].

كما رحّب وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبى [الليكود] بتصريحات فريدمان، وقال إنها تشكل تعبيراً أساسياً عن الرسالة الإيجابية للغاية التي جاءت إلى إسرائيل على أجنحة التغيير السياسي الذي حدث في الولايات المتحدة قبل أكثر من عامين.

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون إن تصريحات فريدمان مقبولة أيضاً على اليسار الإسرائيلي.

وأضاف دانون في بيان صادر عنه أمس، أن من الواضح للجميع أنه سيتم تطبيق السيادة الإسرائيلية على المستوطنات اليهودية في غوش عتسيون وأريئيل ومعاليه أدوميم.

وكان فريدمان أكد في سياق مقابلة أجرتها معه صحيفة “نيويورك تايمز” ونشرتها يوم السبت الفائت، أن ضم أراضٍ في الضفة الغربية بدرجة ما هو أمر مشروع. وقال إنه يعتقد أنه في ظل أوضاع معينة تمتلك إسرائيل الحق في المحافظة على جزء من الضفة الغربية لكن ليس كلها، وشدّد على أن آخر ما يحتاجه العالم هو قيام دولة فلسطينية فاشلة بين إسرائيل والأردن.

واتهم فريدمان القيادة الفلسطينية بممارسة ضغوط جمة على رجال أعمال لثنيهم عن المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي تبادر إلى عقده الإدارة الأميركية في البحرين ضمن مساعيها الرامية إلى الدفع قدماً بخطة “صفقة القرن”. وأضاف أن هذه الصفقة تهدف إلى تحسين الأوضاع المعيشية للفلسطينيين، لكنه في الوقت عينه استبعد أن تسفر عن حل سريع للنزاع في المنطقة.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

عن رواية “مريم- مريام” للأسير كميل أبو حنيش

بقلم: الشاعر والكاتب الفلسطيني فراس عمر | في نسيج روائي متشابك ومفتوح ومعقد يبني كميل …

"صفقة القرن" ومؤتمر البحرين

لماذا واشنطن وطهران واقعتان في مأزق؟

بقلم: سيد حسين موسويان* – ترجمة: د. هيثم مزاحم | بذلت جهود كبيرة لمحاولة ترتيب …

“واشنطن بوست”: خطأ ترامب في سوريا لا يمكن إصلاحه

ترجمة: د. هيثم مزاحم | قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية في افتتاحية لمجلس تحريرها بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.