الرئيسية / إسرائيليات / بتروشيف: روسيا ترفض الموقف الأميركي والإسرائيلي والذي بعتبر إيران التهديد الرئيسي للشرق الأوسط
القمة الثلاثية لمستشاري الأمن القومي في كل من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل

بتروشيف: روسيا ترفض الموقف الأميركي والإسرائيلي والذي بعتبر إيران التهديد الرئيسي للشرق الأوسط

بدأت في القدس المحتلة أمس (الثلاثاء) أعمال القمة الثلاثية لمستشاري الأمن القومي في كل من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل جون بولتون ونيكولاي بتروشيف ومئير بن شبات بمشاركة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والتي سيتم التركيز خلالها على موضوع إيران ووجودها في سورية وعدد من القضايا الإقليمية الأُخرى.

وأعرب نتنياهو في سياق كلمة ألقاها في مستهل القمة عن اعتقاده أن هناك مجالاً للتعاون من أجل تحقيق الاستقرار، وخصوصاً في سورية. وأشار إلى أن إسرائيل تعمل ضد تثبيت الوجود الإيراني في سورية، ولمنع نقل أسلحة إيرانية إلى حزب الله.

وأكد نتنياهو أن حكومته ستواصل منع إيران من استخدام دول الجوار كقاعدة ومنصة لشن هجوم على إسرائيل، وكشف النقاب عن أن إسرائيل شنت مئات الغارات الجوية على أهداف إيرانية في سورية لمنع طهران من نقل أسلحة متقدمة إلى حزب الله في لبنان.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران هي المصدر الرئيسي للقتال والعدوان في الشرق الأوسط، وأشار إلى أن إسرائيل تقوم بدور رئيسي في ضمان السلام والأمن الدوليين.

وقال مستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي بتروشيف إنه فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب تعمل روسيا وإيران معاً وتستمعان إلى بعضهما بعض.

وأضاف بتروشيف أن روسيا ترفض الموقف الأميركي والإسرائيلي، والذي يعتبر أن إيران تمثل التهديد الرئيسي للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط، وأكد أن الغارات الجوية الإسرائيلية في سورية ضد القوات الإيرانية وحلفائها في المنطقة هي أمر غير مرغوب فيه.

وتطرّق المسؤول الروسي إلى إسقاط إيران الطائرة الأميركية المسيّرة الأسبوع الفائت، فقال إن وزارة الدفاع الروسية خلصت إلى أن الطائرة دخلت المجال الجوي الإيراني كما ذكرت طهران، في حين أن الولايات المتحدة تؤكد أنها حلّقت في الأجواء الدولية عند إسقاطها.

كما أشاد بتروشيف بالوجود الإيراني المستمر في سورية، وشدّد على أن إيران تساهم كثيراً في محاربة الإرهابيين على الأراضي السورية وإضفاء الاستقرار على الوضع هناك. وأضاف أن موسكو تدرك مخاوف إسرائيل فيما يتعلق بالوجود العسكري الإيراني في سورية وتعمل على معالجة هذه المسألة مع طهران.

المصدر: صحيفة هآرتس الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

بوريس جونسون

بوريس جونسون يظهر أنه “جرو” لدونالد ترامب

ترجمة: د. هيثم مزاحم — كتب الصحافي الأميركي جون كاسيدي مقالة في مجلة “ذا نيو …

“بناء الحكاية التاريخية عند الطبري”

صدر أخيراً عن دار الرافدين كتاب “بناء الحكاية التاريخية عند الطبري” للكاتب سعيد عبد الهادي …

التخاطب: مبادئه وقواعده واستراتيجياته وأدبه

صدر أخيراً عن دار الرافدين كتاب “التخاطب: مبادئه وقواعده واستراتيجياته وأدبه” للمؤلف هاتف الثويني. وجاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.