الرئيسية / كتب / الدين والعدالة محور مجلَّة «نصوص معاصرة»
الدين والعدالة محور مجلَّة «نصوص معاصرة»

الدين والعدالة محور مجلَّة «نصوص معاصرة»

بقلم: الشيخ محمد دهيني | خصَّصَتْ مجلَّة «نصوص معاصرة» محور عددها الرابع والخمسين (54) للحديث عن «الدين والعدالة /1/»، وذلك في أربعٍ من المقالات العلميّة القيِّمة.

وتتلوها دراساتٌ كلاميّة وتاريخيّة وقرآنيّة وفلسفيّة وفكريّة متنوِّعة.

ثمّ كان الختام بقراءةٍ في كتاب رجال النجاشي، وذلك في مقالة بعنوان «مواقف النجاشي من الواقفية، دراسةٌ في دور الخلاف العَقْدي في تقويم الرواة»، لـ د. مهدي جلالي وأ. سمانة رباطي.

وجاء في ملف العدد بعنوان  الدين والعدالة عدد من المقالات هي:

1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «الدين والعدالة، حوارٌ في العمق»، وهي حوارٌ مع: د. موسى غني نجاد (من كبار علماء الاقتصاد في إيران، وعضو الهيئة العلميّة في جامعة «صنعت نفت». له أعمالٌ بحثيّةٌ عديدة) ود. حسين بشيريه (أستاذٌ جامعيّ، وعالمُ اجتماعٍ، وباحثٌ في العلوم السياسيّة. شخصيّةٌ مهمّةٌ جدّاً في الفكر السياسيّ ما بعد الثورة) (ترجمة: سرمد علي)، تطالعنا العناوين التالية: تعريف العدالة؛ نسبية العدالة وتوافقيّتها؛ مرجعيّة الفهم الزمني للعدالة دينيّاً؛ السياسة ودورها في تحوّلات العدالة؛ الدين والموقف من تعارض العدالة والحرّية.

2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «الحقوق والعدالة، نظريّاتٌ وتصوّرات»، لـ د. ناصر كاتوزيان (حقوقيٌّ بارز، وأستاذُ جامعة طهران. شارك في وضع مسوّدات دستور الدولة بعد الثورة. صاحب مؤلَّفات قانونيّة معروفة. توفّي عام 2014م) (ترجمة: مرقال هاشم)، نشهد العناوين التالية: أـ مفهوم العدالة؛ تعريف العدالة؛ أفلاطون: العدالة الاجتماعية؛ أرسطو: إعطاء الحقّ لمستحقّه؛ الرومان: المصالح المشتركة؛ ترجيح كفّة المصالح الأجدر بالتقدير؛ العدالة الصورية والماهوية؛ العدالة الطبيعية والحقوقية؛ نقد التعاريف: صعوبة تطبيق الضوابط؛ النتيجة؛ ب ـ معرفة العدالة ومصادرها؛ الاختلاف في تشخيص العدالة؛ الجانب الأخلاقي للعدالة، وفنّ معرفته؛ ج ـ دائرة الحقوق والعدالة؛ اتجاه القواعد والحقوق نحو العدالة؛ الفصل بين الدائرتين؛ د ـ العدالة والنظام الأخلاقي؛ معيار الحُسْن والقُبْح في الحقوق؛ العدالة: القيمة الأولى في الحقوق.

3ـ وأما المقالة الثالثة فهي بعنوان «تعريف «العدالة» عند الإمام جعفر الصادق(ع)، العدالة بمنظورٍ دينيّ»، لـ أ. محمد رضا الحكيمي (مفكِّرٌ معاصر، وصاحب كتاب (الحياة). أهمُّ شخصيّةٍ تفكيكيّة معاصرة. له كتبٌ عدّة، منها: علم المسلمين، المدرسة التفكيكيّة، الاجتهاد والتقليد في الفلسفة، و…) (ترجمة: حسن علي مطر).

4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «ارتباط العدالة بالعقل والدين»، للسيد محسن الموسوي الجرجاني (باحثٌ، وأستاذ البحث الخارج (الدراسات العليا)، في الحوزة العلميّة في مدينة قم. له دراساتٌ فقهيّة متعدِّدة) (ترجمة: حسن علي مطر)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: أقسام العدالة؛ العدالة عند غير الله؛ العدالة الفردية؛ العدالة الفردية في علم الأخلاق؛ العدالة الاجتماعية؛ علاقة الدين بالعدالة؛ الحُسْن والقُبْح العقلي؛ انتزاع القضايا الخبرية؟؛ دفع شبهةٍ؛ العدل في القرآن الكريم.

دراسات

1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «تيّار هشام بن الحكم في التاريخ المتقدِّم للإمامية، دراسةٌ وتحليل»، لـ د. محمد هادي گرامي (باحثٌ، من خرِّيجي جامعة الإمام الصادق(ع)، في طهران) (ترجمة: مرقال هاشم)، تطالعنا العناوين التالية: المقدّمة؛ 1ـ جذور الحضور التاريخي لتيّار هشام بن الحكم؛ 2ـ تهمة التشبيه أهمّ فارق اجتماعي يميِّز تيار هشام بن الحكم ؛ 3ـ الاصطفاف ضدّ هشام بن الحكم وأتباع مدرسته؛ أـ الاصطفاف ضمن محافل الإمامية؛ ب ـ يونس بن عبد الرحمن بوصفه نموذجاً بارزاً؛ ج ـ السعي إلى استعادة مكانة تيّار هشام بن الحكم؛ 4ـ الآراء الخاصّة والمتميِّزة لتيار هشام بن الحكم؛ أـ الأفكار المختلفة لهشام بن الحكم وتلاميذه بشأن علم الإمام؛ ب ـ اعتقاد تيّار هشام بن الحكم بالقياس؛ النتيجة.

2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «رواية ذبح النبيّ إبراهيم(ع) لابنه، دراسةٌ مقارنة بين الديانات الإبراهيمية»، لـ أ. أحمد مقري (باحثٌ في الأديان المقارنة، في جامعة الأديان والمذاهب) والشيخ رضا كاظمي راد (باحثٌ في الأديان المقارنة، في جامعة الأديان والمذاهب) ود. الشيخ محمد تقي أنصاري پور (باحثٌ، وأستاذٌ مساعِدٌ في جامعة الأديان والمذاهب) (ترجمة: د. نظيرة غلاب)، نشهد العناوين التالية: مقدّمة ؛ فرضية البحث؛ إعادة إقراء واقعة ذبح إبراهيم لابنه في الموروث اليهودي ؛ نظرية الامتحان والاختبار: آراء العقيدة اليهودية ؛ اختلاف تفسير رواية الذبح وفق الاتجاهات المعرفية؛ الأمر بالذبح لنسخ سنّة ذبح الأبناء ؛ ذبح الابن تعبيراً عن العقاب الإلهي ؛ الرؤية القائمة على الجانب الأخلاقي ؛ إعادة قراءة قصة ذبح إبراهيم ابنه في السنّة المسيحية ؛ إبراهيم بطل الإيمان وفارسه ؛ ذبح إسحاق ممهِّد لصلب المسيح ؛ ذبح إسحاق وفق رؤية الاتجاه الإيماني؛ قراءة قصة ذبح إبراهيم ابنه في السنّة الإسلامية ؛ مسار تطوُّر رأي المفسِّرين المسلمين في تعيين مصداق الذبيح ؛ هويّة الذبيح في الروايات الإسلامية ؛ النتيجة.

3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «معنى اللاشيء في التحوّل من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية»، لـ د. أحمد باكتجي (حائزٌ على دكتوراه في الفلسفة من جامعة الإمام الصادق(ع)، وأستاذٌ مساعِدٌ في معهد علوم القرآن والحديث، كلِّية الإلهيّات) (ترجمة: وسيم حيدر)، يستعرض الكاتب العناوين التالية: المقدّمة؛ الـ «مِدِن» والـ «مِئون» في اليونان الإغريقية؛ غير الشيء واللاشيء في النصوص الدينية الإسلامية؛ اللاشيء في بداية ظهور الكلام الإسلامي؛ العدم واللاشيء في الفلسفة الإسلامية المتقدّمة؛ الاستنتاج.

4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «الترجمة الثقافية للنصوص الدينية / القسم الثاني»، لـ د. أبو القاسم فنائي (أستاذٌ في جامعة المفيد، وأحد الباحثين البارزين في مجال الدين وفلسفة الأخلاق، ومن المساهمين في إطلاق عجلة علم الكلام الجديد وفلسفة الدين.) (ترجمة: حسن علي مطر)، يتابع الكاتب بحثه من خلال العناوين التالية: أـ المعيار الأول: عدم الانسجام مع العقل والعقلانية الحديثة؛ ب ـ المعيار الثاني: عدم الانسجام مع الفطرة؛ ج ـ المعيار الثالث: عدم الانسجام مع ألوهية الله تعالى؛ د ـ المعيار الرابع: عدم الانسجام مع الهوية الإنسانية.

5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «حركة الإمام الحسين(ع) بين مفهومَيْ: التكليف والبيعة»، لـ د. الشيخ محمد جواد أرسطا (باحثٌ متخصِّصٌ في مجال الفقه والحقوق العامّة) (ترجمة: سرمد علي)، تطالعنا العناوين التالية: 1ـ أثر دعوة أهل الكوفة في ثورة الإمام الحسين(ع)؛ 2ـ تأثير النصّ في ثورة الإمام الحسين(ع)؛ نقطتان؛ 1ـ شرط عدم وجود مفسدة في الإنكار؛ 2ـ دَوْر قناعة وإيمان الناس في ثورة الإمام الحسين(ع).

قراءات

وأخيراً كانت قراءةٌ في كتاب رجال النجاشي، وذلك في مقالة بعنوان «مواقف النجاشي من الواقفية، دراسةٌ في دور الخلاف العَقْدي في تقويم الرواة»، لـ د. مهدي جلالي (أستاذٌ مساعِدٌ في كلِّية الإلهيّات في جامعة فردوسي ـ مشهد) وأ. سمانة رباطي (كاتبةٌ، في كلِّية الإلهيّات في جامعة فردوسي ـ مشهد) (ترجمة: علي حسن مطر)، وفيها نشهد العناوين التالية: المقدّمة؛ 1ـ مفهوم المذهب والفرقة؛ أـ المعنى اللغوي؛ ب ـ معنى الفرقة والمذهب اصطلاحاً؛ 2ـ التعرُّف على الفرقة الواقفية؛ 3ـ النجاشي وفرقة الواقفة؛ أـ التوثيق المؤكَّد؛ ب ـ التوثيق المطلق؛ ج ـ التوثيق المقيَّد؛ د ـ توثيق الواقفي رغم عناده؛ هـ ـ جرح وتضعيف الرواة من أتباع المذهب الواقفي؛ الاستنتاج.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

إيران لم تطلب هذه الأزمة، لكنها لن تقبل بلطجة ترامب

بقلم: حسين موسويان – ترجمة: د. هيثم مزاحم – في أيار/مايو 2018، انسحبت إدارة ترامب …

سوف ترى

بقلم: فاتن | بعد رحيلهم لا تكتم صرختك، دع أمواج الغضب تعبرك اسمح للحزن بأن …

بوريس جونسون

بوريس جونسون يظهر أنه “جرو” لدونالد ترامب

ترجمة: د. هيثم مزاحم — كتب الصحافي الأميركي جون كاسيدي مقالة في مجلة “ذا نيو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.