الرئيسية / تقارير / عباس: الفلسطينيون لن يظلوا ملتزمين بالاتفاقيات مع إسرائيل

عباس: الفلسطينيون لن يظلوا ملتزمين بالاتفاقيات مع إسرائيل

حذّر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من أن الفلسطينيين لن يظلوا ملتزمين بالاتفاقيات المبرمة مع إسرائيل في حال استمرار هذه الأخيرة في نقضها، وأكد أن “صفقة القرن” ستفشل كما فشل مؤتمر البحرين.

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر رئاسة السلطة الفلسطينية في رام الله الليلة قبل الماضية: “إذا لم تلتزم إسرائيل بالاتفاقيات فنحن أيضاً لن نلتزم بها”. وأضاف “منذ أن أبرم اتفاق أوسلو [1993] وإسرائيل تعمل على تدميره، وقد نقضت كل الاتفاقيات المكتوبة بيننا وبينهم”، وجدّد رفضه تسلم أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية في حال كانت منقوصة، وقال “إننا نريد أموالنا كاملة، بل ومن الآن فصاعداً سنناقش مع الإسرائيليين كل قرش يخصمونه وليس فقط ما يتعلّق بالشهداء والأسرى والجرحى”.

وتجبي إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية نحو 190 مليون دولار شهرياً من عائدات الضرائب، ولكنها في شباط/فبراير الفائت بدأت بحسم نحو 10 ملايين دولار من هذا المبلغ هي قيمة ما تدفعه السلطة شهرياً لصالح أسر المعتقلين في السجون الإسرائيلية أو الذين قتلوا خلال مواجهات مع إسرائيل.

من ناحية أخرى أكد عباس أن “صفقة القرن” انتهت وستفشل كما فشل مؤتمر البحرين الذي بدأ بخطاب لمستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير وانتهى بخطاب له أيضاً، مشيراً إلى أنه لم يبق شيء اسمه “صفقة القرن” بعد الذي طرحه الأميركيون.

وتطرّق عباس إلى المصالحة مع حركة “حماس” فقال “اتفقنا مع المصريين على اتفاق اسمه اتفاق 2017 يقضي بالحل، ووافقنا عليه وإلى الآن لم يطبّق، ونحن ملتزمون بهذا الاتفاق وننتظر الرد”.
المصدر : صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول

تفقد أيضاً

فرنسا تفتح الشواطئ والحانات مع بدء المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات العزل العام

فرنسا تفتح الشواطئ والحانات مع بدء المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات العزل

الكويت تبدأ يوم الأحد مرحلة جديدة في مواجهة كورونا بتخفيض الحظر تدريجياً

قال رئيس الوزراء الكويتي إن الكويت سوف تبدأ يوم الأحد في تطبيق خطة للعودة إلى الحياة من جديد

الأمم المتحدة تريد 2.4 مليار دولار لليمن

قال منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة إن وكالات الأمم المتحدة معرضين لخطر الصراع في اليمن شبه مفلسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *