الرئيسية / ثقافة / أول زواج دبلوماسي بالوكالة موثق في التاريخ الإنساني حتى الآن

أول زواج دبلوماسي بالوكالة موثق في التاريخ الإنساني حتى الآن

بقلم:بشار خليف طبيب وباحث سوري / الزمان : في حوالي 1780 ق . م .
المكان : مدينة ماري على ضفة الفرات الأوسط في سوريا و التي يعود إنشائها إلى 2900 ق . م حيث استمرت فاعليتها حتى 1760 ق . م ، وسقطت تحت ضربات ملك بابل حمورابي .

الحدث : زواج ملك ماري \ زمري ليم \ من شيبتو ، ابنة ملك يمحاض \ حلب .

التفاصيل : أنشئت مدينة ماري وفق مخطط مسبق ، وأخذت فاعليتها بالتطور حتى أضحت مملكة مهمة في وسط الهلال الخصيب ، حيث سيطرت على طرق التجارة البرية والنهرية القادمة من الشرق إلى الغرب وبالعكس ، ومن الشمال إلى الجنوب وبالعكس أيضا ً .

تعرضت هذه المملكة إلى هجوم في منتصف الألف الثالث من قبل حاكم مدينة أوما الرافدية \ لوجال زاجيزي \ ، غير أنها سرعان ما تماثلت من هذا الهجوم ، وفي حوالي 1795 ق . م ، خضعت ماري للسيطرة الآشورية التي استمرت حتى حوالي 1782 ق .م .

ومع هذا الاحتلال الآشوري لماري قتل ملك ماري \ يخدون ليم \ والد زمري ليم ، مما اضطر هذا الأخير أن يفر إلى أقربائه في القصر الملكي بحلب .

وبعد انتهاء السيطرة الآشورية على ماري ، عاد زمري ليم بمساعدة ملك حلب ملكاً على ماري ، لتعود لها فاعليتها التاريخية لحين سقوطها ودمارها على يد جيش بابل .

وتشير المعطيات إلى أن مباشرة الملك زمري ليم بمشروع الزواج من \ شيبتو \ ابنة ملك حلب والتي عرفها خلال فترة نفيه هناك ، تمت بعد عودته إلى ماري .

وقد ذكرت وثائق ماري المسمارية وقائع الزواج الذي تم بالوكالة ، عبر بعثة توجهت من قصر ماري إلى بلاط حلب الملكي طالبة الصبية لتكون زوجة ملك ماري .

إن أهمية هذه الوثائق أنها تضيء على التقاليد والعادات والمراسيم المتبعة في الزواج والتي لا تختلف عما نحياه اليوم أيضا ً .

وتذكر الوثائق أن ملك ماري شكّل بعثة للذهاب إلى حلب لطلب العروس وإجراء مراسيم الزواج وجلب العروس إلى قصر ماري ، بما يشكل أول زواج دبلوماسي بالوكالة تم توثيقه .

كانت البعثة برئاسة أصقدوم و راشيا ، اللذين كانا يراسلان الملك في أثناء الرحلة حيث يذكر أحوال الرحلة والمشاكل أو العقبات التي تصادفهم ، بالإضافة إلى رسائلهما من مدينة حلب .

وتشير المعطيات إلى أن زمن انطلاق الرحلة تم بين 15 كانون الأول و15 كانون الثاني ، تحاشياً لأحوال الطقس والملاحة ، أما رحلة العودة من حلب إلى ماري فقد بدأت في شهر أيلول ، وقد استغرقت إقامة البعثة في حلب حوالي تسعة أشهر .

حول

تفقد أيضاً

الرئيس الصيني يحدد 7 أولويات في مكافحة “كورونا”

حدد الرئيس الصيني شي جين بينغ سبع أولويات للوقاية والسيطرة على وباء فيروس "كورونا" المستجد، وذلك خلال اجتماع رئيسي يوم أمس الأحد.

الكرملين: لا نبحث عقد قمة بشأن سوريا مع ماكرون وميركل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق كامل على عقد قمة مقترحة في الخامس من مارس آذار مع روسيا وفرنسا وألمانيا

هجمات صاروخية وضربات جوية لليوم الثاني بين غزة وإسرائيل

أطلق نشطاء من غزة يوم الاثنين صواريخ صوب إسرائيل التي ردت بضربات جوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *