الرئيسية / تقارير / إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز

إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، “مصادرة” ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.وأشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن الناقلة المحتجزة “ستينا إمبيرو” لم تلتزم بقوانين الملاحة. وأوضح الحرس الثوري أن قوارب القوات البحرية في المنطقة الأولى وبأوامر من مؤسسة موانئ محافظة هرمزغان قامت باحتجاز الناقلة “ستينا إمبرو”.

وقالت بريطانيا، ، إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات بعد تقارير عن أن ناقلة ترفع علم بريطانيا انطلقت من الفجيرة وحولت وجهتها لتتحرك صوب المياه الإيرانية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: “نسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات ونعكف على تقييم الوضع في أعقاب تقارير عن حادث في الخليج”، وفق ما نقلت “رويترز”.

وذكرت مصادر أن لجنة الطوارئ الحكومية في بريطانيا، عقدت اجتماعا لبحث حادث احتجاز الناقلة. وبدورها قالت الشركة المشغلة لناقلة النفط البريطانية المحتجزة، نورثرن مارين: “لسنا قادرين على التواصل مع الناقلة وهي متوجهة نحو المياه الإيرانية”، مضيفة أن “23 بحارا على متن الناقلة ولا تقارير عن إصابات”.

وتأتي هذه التطورات بعد أن صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، بأن على إيران الإفراج فورا عن سفينة تحتجزها في الخليج وأفراد طاقمها.

وقال المتحدث في رسالة أرسلت بالبريد الإلكتروني لرويترز “الولايات المتحدة تندد بقوة بما تقوم به السفن التابعة للحرس الثوري من مضايقة مستمرة للسفن وعرقلته للمرور الآمن في مضيق هرمز وحوله”. وقال على إيران الكف عن هذا النشاط غير المشروع والإفراج عن الناقلة”.

وجاء ذلك بعد إعلان إيران أنها تحتجز ناقلة نفط “تهرب الوقود في الخليج”.

قالت وزارة الخارجية الأميركية : إن مسؤولين أميركيين سيطلعون أعضاء من السلك الدبلوماسي في واشنطن على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري حول مضيق هرمز.

وتمر خمس الإمدادات العالمية من النفط في هذه المنطقة، وتعد حرية الملاحة بالمضيق أمرا ضروريا لاستقرار الاقتصاد العالمي.

وأشارت الوزارة في بيان “الأمر يتطلب مسعى دولياً للتعامل مع هذا التحدي العالمي وضمان مرور السفن بسلام”، مضيفة أن الإفادة سيقدمها مسؤولون بوزارتي الدفاع والخارجية ولن يسمح لوسائل الإعلام بحضورها.

كما وصفت طهران أعمال البحرية البريطانية بـ “القرصنة”، وتوعدت باتخاذ إجراءات ضد ناقلات نفط بريطانية.

المصدر: RT، رويترز

حول

تفقد أيضاً

معاريف: الخطأ في معطيات تجنيد الحريديم يكشف تقصيراً في الرقابة الداخلية في الجيش الإسرائيلي

طال ليف رام – محلل عسكري اسرائيلي/ خطـأ أو تضليل؟ “أخطأتُ، أخطأ، نخطىء، أخطأوا”. هذه …

يسرائيل هَيوم: الوقت الصحيح لمواجهة إيران

بنينا شوكر – باحثة في معهد دراسات الأمن القومي/ في نهاية الأسبوع الماضي صرّح وزير …

عضو كنيست مقرّب من نتنياهو: نستعد لانتخابات إضافية

قال عضو الكنيست ميكي زوهر من الليكود إن حزبه لن يجري أي مفاوضات أُخرى مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.