الرئيسية / منوعات / مزرعة الشوف تتميز مجدداً: “صيف 2019″ بـ نكهة مختلفة”!

مزرعة الشوف تتميز مجدداً: “صيف 2019″ بـ نكهة مختلفة”!

عبدالله ذبيان | جلبة الحبور تملأ المكان، ألوان تتهادى على الجدران والأدراج، أطفال تكرج وسط الساحة، متطوعات ومتطوعون يرفلون بالنشاط والفرح، وهناك في الساحة على تخوم بوابة كنيسة مار جرجس في مزرعة الشوف(جبل لبنان) تجد “قرعة المتة” حاضرة، والجميع منهمك في فعاليات مهرجان مميّز بعنوان “صيف 2019 ” بـ “نكهة مختلفة”!
فقد آلت بلدية مزرعة الشوف على نفسها، وبجهود حثيثة من رئيس البلدية م. يحيى أبو كروم و من كاهن الرعية الأب جان عزام أن يكون “صيف 2019” في البلدة امتداداً لترسيخ العودة و للتأكيد ان مصالحة الجبل خط أحمر لا رجوع عنه و لا مستقبل بدونه، فأتى المهرجان ثمرة عدة نشاطات مشتركة وزيارات متبادلة بين أبناء رعية مار جرجس وأبناء طائفة الموحدين الدروز لشد روابط الألفة و المحبة، وجمع شمل البيت الواحد.

لا أجهزة خلوية…. الوقت للتخاطر والتسامر!
هنا فقط في “ساحة البلدة” يتخاطر الناس دون أجهزة هواتف نقّالة! حتى الأطفال “نسوا” “الآيباد” و”أخواتها”!، هنا يتلاقى الجميع من البلدة وخارجها، يتواصلون، يتفاعلون يتسامرون، يسهرون، يلعبون “دق طاولة” أو “ورق ليخة”، أو قد يلعبون “ألعاب الماضي” مثل “الإيكس” والعربة، والمشي على الخشبات، والقفز على الحبل والسلم الهوائي، وصولاً إلى ألعاب التحدي من رفع الجرن والمحدلة وشد الحبل وغيرها، ووسط كل ذلك تبدو الخيول حاضرة بالإضافة إلى أكلات الضيعة وحلوياتها استهل بعشاءٍ قروي قلّ نظيره، فضلاً عن الأشغال القروية و”الستاندات” المميزة.

افتتاح مميز…. حضور رسمي وفني وشعبي

المهرجان الذي افتتح برعاية رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط ممثلاً بالنائب د. بلال عبدالله، حضرته الأستاذة داليا وليد جنبلاط، وعدد من رؤساء البلديات والضيوف.
وكان لرئيس لأبو كروم كلمة كلمة شبّه فيها “مزرعه الشوف بألوان ساحتها إستكمالا لفترة من التعاون لأجل تاريخ البلدة ووحدتها برجالها ورعيتها والكنيسة التي تعانق الخلوة حيث اعتادت الفرح والمحبة”.
وأضاف: “مرّت البلدة بأصعب الظروف واجتازتها بوحدة أهاليها، فتحية لأهلها وشهدائها والذي استشهدوا في ذاك اليوم الاسود وطالت يد الغدر المعلم الشهيد كمال جنبلاط، وها هي البلدة وقد تكرست فيها المصالحة التي سنحميها بمحبتنا وتلاقينا في مشروع وحدوي انطلق من وجع لأجل المصالحة وخلق مساحة من التلاقي والتعايش”.

كلمة رعية مار جرجس ألقاها الأب جان عزام. نوّه فيها بالمناسبة في نهاية الأضحى وليلة عيد السيدة العذراء فالتقاء العيدين علامة من السماء، فالمسيحية عندها التوبة وهي مشرقة بحبها لله والانسان والزعيم وليد جنبلاط يركز دائما على الإنسان”.
واضاف عملنا معا لتشجيع العودة وتدعيمها وبذلك لقاء الشباب المسيحي والدرزي، والذي أثمر بلقاء في كنيسة مار مارون في بيروت، واتمنى لقاءات متكررة للخير واللقاء والحب”.
وألقى النائب عبد الله كلمة حيّا فيها النشاط الجامع، وقال، ” من جبل المصالحة والعيش المشترك والمناضلين وتاريخ وحدة وقوة لبنان نحيي نشاطكم الذي تتخطون فيه السياسة في توقيت مناسب، بعدما شهدنا طيّا لصفحة الاشكالات بمعالجة واعية عاقلة أمام من كان يحلم باغتيال وليد جنبلاط سياسياً الذي بكبريائه وحرصه أبى إلا وان يهدي هذا الصلح وهذه الأجواء لكل لبنان، ولمن يسأل من انتصر في تلك الجوله، نقول له بأن الوطن هو الذي انتصر. وها نحن نشهد ترحيباً بفخامه رئيس البلاد بين أهله وبيئته وسنحتضنه كما نحتضن كل الوطن، آملين ان يبقى كما كان في المصالحه أباً للجميع وحاضناً لكل أطياف هذا البلد، وما تفعلونه اليوم يجسد وحدة لبنان وكل خلافاتنا وتبايناتنا السياسيه وكل ما يمكن ان يفرقنا انتم تخطيتموه اليوم، ونتمنى لمن لا يعرف ان نعود جميعا الى فكر كمال جنبلاط الذي كان يؤمن بالتنوع السياسي والطائفي كغنى، فنحن وكل الاحزاب، التيار الوطني الحر، والقوات اللبنانيه، والقومي السوري وغيرهم كنا وسنبقى ابناء هذا البلد نختلف في السياسه نعم لكن يجب ان نرتقي الى تنظيم خلافاتنا، ولا يجب ان نسمح بانخفاض الخلافات الى الارض وان نكون دائما محصنين لوحدة هذا البلد، لان لبنان في مهب وعين العاصفه وكل الحسابات الاقليميه والدوليه تضعنا نصب عينها كل ذلك والأزمه الاقتصاديه والاجتماعيه لها مكانها”.

جائزة التفوق…. وشعلة المصالحة
الافتتاح شهد تقديم جائزة داليا جنبلاط للتفوق، التي أطلقتها البلدية منذ عام ، لدعم ورفد المتفوقين في البلدة، فكانت من نصيب المهندس المخترع ربيع ذبيان الذي سجّل اختراعا” هاماً في المحاسبة و الطالب راجيف البعيني الذي حاز على المرتبة الخامسة في لبنان في الشهادة المتوسطة وأيضاً الطالبة جوليانا الأشقر التي تبوأت المرتبة الأولى في مدرسة مزرعة الشوف الرسمية المجلية في مجال النجاحات.
الحفل الذي قدمته د. لورانس البعيني بانسيابية تغلفها كاريزما عالية استهل بعرض فنيّ مسرحي رائع للفنان مجدي ذبيان وفرقته العالمية، وشهد تكريماً لسليمان البعيني، وقصيدة للمختار محمود ذبيان.
وكان للفن الجبلي اللبناني فصدح صوت الفنان جورج وديع الصافي مغنياً الراحل الكبير وأحد أقانيم الفن العملاق وديع الصافي، مع فرقته الموسيقية، حيث أكمل الفنان شربل سميا السهرة مع الحضور.

وختاما، أضاءت داليا جنبلاط بمشاركة الشخصيات المشاركة شعلة “ساحة المصالحة” في قلب مزرعة الشوف.
تغطية إعلامية…. وللبيئة حصة
غطت الافتتاح قنوات Lbc ، الجديد، المنار، الميادين، بالإضافة إلى صحيفة الأنباء الالكترونية وراديو “الحان”، الذي واكب فعاليات المهرجان عبر موقعه يوماً بيوم…

تجدر الاشارة هنا إلى أن قناتي TL و Otv استضافتا في استديوهاتها ضيوفاً من القيّمين على “صيف 2019” في البلدة قبيل انطلاقته، عبر البرنامجين الهامين “أحلى صباح” و”يوم جديد”.
تتالي الأيام العشرة شهد نشاطات رائدة، فللبيئة حصة عبر شرح كيفية صناعة الصابون البلدي والعضوي مع جمعية Grean Orient، وأيضا زراعة الزعتر والريحان، ناهيكم عن الاطلاع على سبل فرز النفايات وتسبيخها، كما قدمت جمعية مؤسسة البيت اللبناني للبيئة أعمالاً فنية منها جدارية “موزاييك” مكونة من مخلفات معامل كسر السيراميك.

زجل…. وأنشطة متعددة
وللزجل اللبناني حصة يعتد بها في مزرعة الشوف، وذلك عبر الشعراء حبيب أبو أنطون، مازن غنام، رامي نعيم، رفعت ذبيان، هلال البعيني، هيثم حمدان.
“رالي بيبر”، استكشاف قادوميات وطبيعة البلدة، عرس قروي، مسرح دمى للأطفال، دبكة ورقصات فلكلورية، أفلام سينمائية تحت ضوء القمر، “كارا- اوكي”، أغاني لباسل عيد، رضا رشعيني، و”راب” لضياء البعيني و”ستاند أب” كوميدي لفارس البعيني، أطول سندويش! هكذا كانت ليالي مزرعة الشوف التي حاكت جميع الأعمار.

مؤسس جمعية “سعادة السماء” الأب مجدي علاوي كان من بين الزوار الذين شاركوا الأهالي فرحتهم، وهنا تجدر الإشارة إلى أن بلدية مزرعة الشوف أقامت وبمناسبة أزوف موعد المهرجان “سمبوزيوم” رسم مباشر على جدران وأدارج البلدة بالتعاون مع منتدى الفنان الجنوبي، حيث شارك فيه رسامون من الجبل والجنوب وسوريا وفلسطين.
تحت شعار “سوا منعمل فرق”، نجحت مزرعة الشوف ببلديتها ورعيتها وناديها وجمعيتها وكشافها التقدمي ومدرستها الرسمية، والأهم بفضل بوتقة عائلتها الواحدة وأهاليها في تظهير مهرجان فريد من نوعه سيبقى علامة فارقة وقفزة نوعية في تاريخ البلدة العريقة.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هؤلاء هم المرشحون لخلافة جون بولتون

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” 13 اسماً لمرشحين محتملين لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي خلفاً لجون …

كاتب “ضيعة ضايعة” يرد على ادعاءات حداقي باختراعه لشخصية “أبو شملة”

ردّ الدكتور ممدوح حمادة، كاتب المسلسل الكوميدي الشهير، ضيعة ضايعة، على تصريحات الممثل محمد حداقي، …

فاينانشيل تايمز: بوتين يضع يده على أهم مناجم الفوسفات في سوريا

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريراً تحت عنوان: “موسكو تحصل على غنائم الحرب من سوريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.