الرئيسية / تقارير / أمريكا: لن ننشر خطة سلام الشرق الأوسط إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية

أمريكا: لن ننشر خطة سلام الشرق الأوسط إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية

(رويترز) – قال المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لن تنشر الجزء السياسي من خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية.

وبدا أن الخطوة، التي أعلنها جرينبلات عبر تويتر، تهدف إلى عدم التدخل في الانتخابات التي تجرى في سبتمبر أيلول والتي ستكون فيها قيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الحليف المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على المحك.

وكتب جرينبلات على تويتر ”قررنا عدم نشر رؤية السلام (أو أجزاء منها) قبل الانتخابات الإسرائيلية“.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال يوم الاثنين إنه قد يتم الكشف عن الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وأراد فريق ترامب المعني بالسلام في الشرق الأوسط، والذي يضم المستشار البارز جاريد كوشنر زوج ابنته، الكشف عن الخطة السياسية خلال هذا الصيف لكن إخفاق نتنياهو في تشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات جرت في أبريل نيسان تسبب في تأجيل الكشف عنها.

وسيخوض نتنياهو انتخابات جديدة في 17 سبتمبر أيلول وإذا تمكن من الفوز فيها فسيحاول تشكيل ائتلاف حاكم مرة أخرى.

وأعلن البيت الأبيض في يونيو حزيران الشق الاقتصادي من خطة ترامب للسلام وسعى لحشد التأييد لها في مؤتمر دولي لوزراء المالية في البحرين.

ويقترح الشق الاقتصادي خطة قيمتها 50 مليار دولار لتأسيس صندوق استثمار عالمي لدعم الاقتصاد الفلسطيني واقتصاد الدول العربية المجاورة ولتمويل إقامة ممر للنقل بقيمة خمسة مليارات دولار لربط قطاع غزة بالضفة الغربية.

لكن زعماء دول الخليج العربية يريدون معرفة تفاصيل الشق السياسي الذي سيركز على حل بعض أكثر القضايا حساسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قبل الموافقة على المشاركة في الشق الاقتصادي.

حول

تفقد أيضاً

مناورات الناتو: مؤشر على تغيّر موقف ترامب من جدوى الحلف

لم ينقطع قلق النخب السياسية الأميركية لـ "مستقبل حلف الناتو،" خصوصاً بعد نهاية الحرب الباردة.

لماذا علينا الإصرار أننا في حل من اتفاقات أوسلو؟

لعلنا لا زلنا نذكر ما تناقلته وكالات الأنباء بداية الشهر الجاري من أن وفداً فلسطينياً سلم "الإسرائيليين" رسالة من الرئيس " محمود عباس "؛ كُتبت بخط يده

ولادة توأم من رجلين مختلفين

توأم غير متطابق، ولد يُدعى كالدر، وبنت تُدعى ألكسندرا، يبلغان من العمر 19 شهرا. لكن المثير في الأمر أنهما من أبوين مختلفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *