إسرائيل وسويسرا ستتعاونان في إيجاد بديل لنشاط وكالة الأونروا

Spread the love

قالت قناة التلفزة الإسرائيلية 12 [القناة الثانية سابقاً] إن إسرائيل وسويسرا ستتعاونان بهدف إيجاد بديل مناسب لنشاط وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين [الأونروا].

وأضافت القناة أن الخطة المشتركة لهذا الغرض تمت مناقشتها خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس [الليكود] إلى سويسرا أول أمس (الثلاثاء).

وعقد كاتس خلال الزيارة اجتماعاً مع وزير الخارجية السويسري إيغينتسيو كاسيس والرئيس السويسري أولي ماورا وطرح الحاجة إلى إيجاد بديل للأونروا والتي قال إنها تكرّس مكانة اللجوء الفلسطينية وتعزّز النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني والمطالبة الفلسطينية بحق العودة.

وكان وزير الخارجية السويسري أكد في الماضي معارضته لاستمرار عمل الأونروا، وأكد أنها تعتبر مشكلة وليست الحل.

وأشارت قناة التلفزة الإسرائيلية إلى أنه بسبب المكانة الخاص لسويسرا فإن الاتفاق على التعاون بشأن هذا الموضوع يمكنه بالتأكيد أن يحدث تغييراً في هذا المجال.

وأفادت أن كاتس أمر في إثر هذا الاتفاق إدارة مكتب وزارة الخارجية بتشكيل طاقم خاص يعمل على صوغ وثيقة تعرض بدائل لنشاط الأونروا بالتعاون مع دول أخرى بالإضافة إلى سويسرا ولا سيما الولايات المتحدة.

ونقلت القناة عن كاتس قوله إنه توفرت الآن فرصة لتغيير الرواية المتداولة بشأن اللاجئين الفلسطينيين وصوغ وتشكيل برامج مناسبة تشدد على الجانب الإنساني وتحسين وضع اللاجئين ومكانتهم في مقرات إقامتهم وإلغاء المكانة التي منحت لأونروا.

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.