الرئيسية / تقارير / فرنسا تقول إن الهجوم التركي على سوريا يهدد الأمن والجهود الإنسانية

فرنسا تقول إن الهجوم التركي على سوريا يهدد الأمن والجهود الإنسانية

قال جان إيف لو دريان وزير الخارجية الفرنسية على تويتر يوم الأربعاء إنه يندد بهجوم القوات التركية وحلفائها من المعارضة السورية على شمال شرق سوريا.

وأضاف أن الهجوم ”يهدد الجهود الأمنية والإنسانية للتحالف في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية ويشكل خطرا على أمن الأوروبيين ويتعين وقفه“.

وفي سياق متصل قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيدمر اقتصاد تركيا إذا قضى التوغل التركي في سوريا على السكان الأكراد بالمنطقة. وأضاف قائلا ”فعلت ذلك بالفعل من قبل مع القس برانسون“ وذلك في إشارة إلى عقوبات أمريكية على تركيا بشأن احتجاز مواطن أمريكي. وقال الرئيس الأمريكي ”أتمنى أن يتصرف بعقلانية“.

كما صرح وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن لديه ”مخاوف بالغة“ بشأن الهجوم التركي على شمال شرق سوريا. وأضاف راب في بيان ”المخاطر (تتضمن) زعزعة استقرار المنطقة وتفاقم المعاناة الإنسانية وتقويض التقدم الذي أُحرز في مواجهة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وهو ما يتعين أن نركز جميعا عليه“.

وقد ذكر التلفزيون الإيراني أن رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) علي لاريجاني ألغى زيارة مقررة لتركيا بعد بدء الهجوم التركي في شمال شرق سوريا يوم الأربعاء. وقال التلفزيون دون الخوض في تفاصيل ”تلقى لاريجاني دعوة من نظيره التركي لحضور جلسة في البرلمان التركي، وتم إلغاء الزيارة“.

اما رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر فقد دعا تركيا لضبط النفس ووقف عمليتها العسكرية في سوريا. وقال يونكر أمام البرلمان الأوروبي ”لدى تركيا مخاوف أمنية عند حدودها مع سوريا، وعلينا تفهم ذلك. لكني أدعو تركيا وغيرها من (الأطراف) الفاعلة لضبط النفس“.

وأضاف ”إذا كانت خطط تركيا تتضمن إقامة ما يسمى بمنطقة آمنة عليها ألا تتوقع أن يدفع الاتحاد الأوروبي أي أموال في هذا الشأن“.

وقد نددت دول عربية منها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بالهجوم الذي يشنه الجيش التركي على مناطق شمال شرق سوريا.

المصدر: رويترز

حول

تفقد أيضاً

أزمة تأليف الحكومة الإسرائيلية الجديدة لا تزال بعيدة عن الحل

موران أزولاي – محللة سياسية اسرائيلية/ يبدو أن الأزمة السياسية التي تواجهها إسرائيل لا تزال …

يسرائيل هَيوم: صفقة القرن الروسية في سورية

ميكي أهرونسون – باحثة في معهد القدس للاستراتيجيا والأمن/ بينما يُعتبر الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني …

يسرائيل هَيوم: ليس واضحاً مَن يهدد أبو مازن

إيال زيسر – نائب رئيس جامعة تل أبيب/ خطاب رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.