الرئيسية / تقارير / لو دريان يزور العراق قريبا لبحث محاكمة متشددين من سوريا

لو دريان يزور العراق قريبا لبحث محاكمة متشددين من سوريا

(رويترز) – قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الأربعاء إنه سيتوجه إلى العراق قريبا لبحث الإطار القضائي الذي يتيح محاكمة متشددين محتجزين في سوريا.

وقال لو دريان لتلفزيون (بي.إف.إم) إن الموضوع الذي سيجري بحثه مع السلطات العراقية هو ”إيجاد نظام قضائي يمكنه محاكمة كل هؤلاء المقاتلين، بمن في ذلك الفرنسيون“، في إشارة إلى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المحتجزين في مخيمات يديرها الأكراد في شمال شرق سوريا.

وقال دبلوماسيون ومسؤولون لرويترز إن دولا أوروبية تحاول التوصل سريعا إلى خطة لنقل الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب من مخيمات سورية محتجزين بها إلى العراق، بعدما أثار اندلاع صراع جديد في سوريا خطر فرار المتشددين أو عودتهم إلى بلدانهم.

وقال لو دريان ”يجب أن يكون هناك نظام قضائي لهذا الغرض، وهذا ما سنتحدث بشأنه مع السلطات العراقية“.

وأضاف أنه سيتوجه قريبا جدا إلى العراق لأن من الضروري تقديم الدعم لبغداد المعرضة لخطر نهضة التنظيم المتشدد وعودة أنشطته في شمال غرب البلاد.

وشهد العراق بعضا من أعنف المعارك ضد الدولة الإسلامية وتجري حكومته بالفعل محاكمات لآلاف يشتبه بأنهم من أعضائه الذين اعتقل عدد كبير منهم مع سقوط معاقل التنظيم في أرجاء البلاد.

وذكر لو دريان أن تسع فرنسيات فررن بالفعل يوم الأحد من مخيم عين عيسى. وقال مسؤولون أكراد إن نحو 800 شخص فروا من ذلك المخيم بعدما استهدف الهجوم التركي في شمال سوريا المنطقة.

وتابع لو دريان قائلا إن النساء اللائي انضممن للدولة الإسلامية ينبغي أيضا أن يواجهن العدالة في المنطقة، رغم أن باريس ستفكر في إعادة الأطفال.

وأضاف ”الفرنسيات اللائي ذهبن إلى هذه المنطقة في 2015 كن يعلمن ما يفعلنه. إنهن لسن سائحات. إنهم مقاتلات ضد فرنسا ويجب أن يواجهن المحاكمة (في العراق) إذا أمكن“.

حول

تفقد أيضاً

بهاء أبو العطا، أحد ثلاثة في رأس قائمة “إسرائيل” للاغتيالات؟

ترجمة: د.هيثم مزاحم | حذر كبار مسؤولي الأمن الإسرائيليين من أن “إسرائيل” تواجه عاصفة إيرانية …

وكالات صحية: الالتهاب الرئوي يقتل طفلا كل 39 ثانية

(رويترز) – قالت وكالات صحية عالمية يوم الثلاثاء إن الالتهاب الرئوي قتل ما يربو على …

بهاء أبو العطا: مسؤول الجهاد الإسلامي الذي غيّر قواعد اللعبة في مواجهة إسرائيل

طال ليف رام – مراسل عسكري اسرائيلي/ هاجم سلاح الجو هذه الليلة (الثلاثاء) منزل قائد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.