الرئيسية / ترجمات / هآرتس: على الرغم من الوضع الأمني
بيني غانتس
غانتس

هآرتس: على الرغم من الوضع الأمني

هدف اللقاء الذي جرى أول من أمس بين بني غانتس وكوخافي، بحسب مقربين من رئيس حزب أزرق أبيض، هو من أجل “الحصول على تحديث مباشر” من رئيس الأركان بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة”. وفعلاً حدثت تطورات: من الهجوم الإيراني على منشآت النفط السعودية الذي بقي من دون رد أميركي، أو سحب القوات الأميركية من شمال سورية الذي مهد الطريق لهجوم تركي على الأكراد، بالإضافة إلى أن طهران اتهمت إسرائيل بالتورط في الهجوم على ناقلة نفط إيرانية، وفي الخلفية، وصول وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في زيارة إلى إسرائيل.

يولي غانتس بالتأكيد أهمية عليا لأمن إسرائيل، من هنا مبادرته إلى الاجتماع مع رئيس الأركان والحصول منه على تقدير للوضع من مصدر أول مفهوم. لكن يجب ألّا ننسى أنه بالإضافة إلى الوضع الجيوسياسي المعقد، هناك رئيس حكومة في ورطة سواء قانونية، أو فيما يتعلق بتأليف حكومة. أكثر من ذلك، المقصود هو رئيس حكومة لا يتردد في ربط وضعه الشخصي-السياسي بالوضع السياسي الأمني للدولة.

في إمكان غانتس أن يتشاور مع نفتالي بينت وأييليت شاكيد، وأن يتعلم منهما فصلاً من التلاعب السياسي- الذي دفعا ثمنه شخصياً في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، حين حاول نتنياهو آنذاك أيضاً منع تفكيك ائتلافه بواسطة زرع خوف أمني ترافق مع خطابه الترهيبي المعهود: “نحن نمر بإحدى المراحل الأمنية الأكثر تعقيداً، وفي مثل هذه الفترة لا نذهب إلى انتخابات”. في أعقاب حملة الترهيب، بينت وشاكيد – زعيما حزب البيت اليهودي آنذاك- تراجعا عن التهديد ولاحقاُ دفعا ثمناً سياسياً باهظاً.

المشكلة الإيرانية هي فعلاً دراماتيكية، وتستحق معالجة رصينة وشاملة. كل محاولة للخلط بينها وبين اعتبارات سياسية، هي محاولة خطرة ويمكن أن يتضح أنها مأسوية. لذلك كان غانتس على حق عندما رفض صيغة نتنياهو لحكومة وحدة، حتى لو كان مقتنعاً بأن إسرائيل تواجه تحدياً أمنياً خطيراً. غانتس يدرك جيداً أن في إمكان حزب أزرق أبيض تأييد عملية عسكرية، أو قرار سياسي يكون في مصلحة إسرائيل في أي لحظة، حتى لو لم يكن جزءاً من الحكومة.

من الأفضل أن يوظّف غانتس أقصى جهوده في تشكيل ائتلاف بديل، كي يكون مستعداً عندما ينقل رئيس الدولة تفويض تأليف الحكومة إليه.

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الجيش السوري يواصل انتشاره على الحدود مع تركيا

تقرير: خولة حسن | انتشر الجيش العربي السوري على الحدود مع تركيا في محافظة الحسكة …

هل تم التوافق على محمد الصفدي رئيساً للحكومة اللبنانية؟

بيروت (رويترز) – قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الأحزاب اللبنانية الثلاثة الكبيرة اتفقت على اختيار …

الجعفري: من واجب سوريا تحرير محافظة إدلب من الإرهابيين

تقرير: خولة حسن – أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن التنظيمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.