الرئيسية / تقارير / حقائق-ردود فعل إقليمية وعالمية على مقتل البغدادي

حقائق-ردود فعل إقليمية وعالمية على مقتل البغدادي

(رويترز) – أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية الهارب أبو بكر البغدادي لقي حتفه في غارة نفذتها قوات أمريكية خاصة في شمال شرق سوريا في ضربة كبرى للتنظيم.
وقال ترامب في خطاب نقله التلفزيون من البيت الأبيض إن البغدادي قتل نفسه خلال الغارة بتفجير سترة ناسفة.
*الولايات المتحدة

جو بايدن المنافس على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لمنافسة ترامب في انتخابات 2020 :

”لا نتحمل أن نحول انتباهنا أو أعيننا بعيدا عن الهدف. تنظيم الدولة الإسلامية ما زال يمثل تهديدا للشعب الأمريكي ولحلفائنا وعلينا مواصلة الضغط لمنع التنظيم من إعادة تجميع صفوفه أو تهديد الولايات المتحدة مجددا“.
السناتور الجمهوري لينزي جراهام متحدثا بالبيت الأبيض:

”ما قاله الرئيس اليوم يؤكد لي مجددا أنه عندما يتعلق الأمر بتنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات الإرهابية فإننا سنتعقبكم أينما كنتم ومهما تطلب الأمر لحماية بلدنا وطريقة حياتنا“.

نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب التي انتقدت ترامب لعدم إبلاغ قيادة الكونجرس قبل الغارة قالت في بيان:

”مقتل البغدادي أمر مهم. لكن مقتله لا يعني موت تنظيم الدولة الإسلامية. ما زال عشرات من مقاتلي التنظيم محتجزين في ظروف مجهولة في سجون سورية فضلا عن آخرين لا حصر لهم في المنطقة وحول العالم عازمين على نشر نفوذهم وارتكاب أعمال إرهابية“.
*العراق

قالت الحكومة العراقية في بيان ”بعد متابعة مستمرة وتشكيل فريق عمل مختص وعلى مدار سنة كاملة، تمكن جهاز المخابرات الوطني العراقي، وفقا لمعلومات دقيقة، من تحديد الوكر الذي يختبئ فيه رأس داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابي المجرم أبو بكر البغدادي ومن معه في محافظة ادلب السورية“.

وأضاف البيان أن القوات الأمريكية قامت بعد ذلك، وبالتنسيق مع جهاز المخابرات الوطنية العراقي، بتنفيذ عملية أدت إلى القضاء على الإرهابي البغدادي.
* إيران

قالت إيران إن موت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي لا يعني نهاية تنظيم الدولة الإسلامية ولا أيديولوجيته.

وقال وزير الإعلام محمد جواد أذري جهرمي على تويتر ”مقتل البغدادي ليس بالأمر المهم. أنتم فقط قتلتم صنيعتكم“.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي على تويتر ”مقتل البغدادي لن ينهي داعش أو فكر (التنظيم) … الذي نشأ وترعرع بمساعدة رعاة إقليميين“.
* روسيا

قال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف لوكالة الإعلام الروسية ”وزارة الدفاع في الروسية ليس لديها معلومات موثوقة عن العملية التي نفذتها قوات أمريكية… للقضاء (مرة أخرى) على زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي“.

وقال كونستانتين كوساتشيوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان) لوكالة إنترفاكس للأنباء ”النظرة الأخيرة أُلقيت على البغدادي في السابق خمس مرات على الأقل. مكافحة الإرهاب مهمة أصعب بكثير من تصفية قادته جسديا“.
* فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حسابه على تويتر ”مقتل البغدادي ضربة قوية لتنظيم الدولة الإسلامية لكنها مجرد مرحلة. الحرب مستمرة بالتعاون مع شركائنا في التحالف الدولي لهزيمة هذه المنظمة الإرهابية في نهاية المطاف. هذه أولويتنا في الشرق الأوسط“.

وقالت وزيرة الدفاع فلورنس بارلي على تويتر إن مقتل البغدادي هو ”تقاعد مبكر لإرهابي لكن ليس لتنظيمه. أهنيء حلفاءنا الأمريكيين على هذه العملية. قلبي اليوم مع كل الذين راحوا ضحية جنون البغدادي والمجرمين الذين اتبعوه“.
* بريطانيا

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون على تويتر ”مقتل البغدادي لحظة مهمة في حربنا ضد الإرهاب لكن المعركة ضد شرور داعش لم تنته بعد. سنعمل مع شركائنا في التحالف لوضع نهاية للقتلة والأعمال الهمجية لداعش نهائيا“.

قال دومينيك راب وزير الخارجية على تويتر ”بعد مقتل زعيم داعش، علينا ألا نسمح لداعش بتمجيد من ارتكب تلك الأعمال الإجرامية غير الإنسانية والكريهة. بريطانيا ستواصل دعم الجهود المبذولة لهزيمة داعش“.
* تركيا

قال فخر الدين ألتون المساعد البارز للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان بعث به إلى رويترز ”تركيا فخورة بالمساعدة التي قدمتها للولايات المتحدة، شريكتنا في حلف شمال الأطلسي، لعقاب إرهابي شرير… نتذكر اليوم ضحايا البغدادي المدنيين وأبطال الجيش التركي الذين ضحوا بأرواحهم من أجل حماية العالم من إرهابيي داعش“.
وأضاف ”تركيا التي كانت حصنا ضد الإرهاب ستواصل العمل عن قرب مع الولايات المتحدة والدول الأخرى لمكافحة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله. حان الوقت لرص الصفوف دون إبطاء لهزيمة الجماعات الإرهابية في المنطقة“.
* إسرائيل

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان ”أد أن أهنيء الرئيس ترامب على الإنجاز الكبير الذي أدى إلى قتل البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية. هذا يعكس تصميمنا المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية وكل الدول الحرة لقتال المنظمات الإرهابية والدول الإرهابية. هذا الإنجاز حجر زاوية مهم لكن الحملة ما زالت مستمرة أمامنا“.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

بين التاريخ الشفهيّ والنِّظام القانونيّ

بقلم: د.عزّة سليمان _ باحثة لبنانيّة ومُحاضِرة في كليّة الحقوق/ يهدف التاريخ الشفهيّ إلى توثيق …

تيسير خالد: وقف كل أشكال العلاقة مع وكالة المخابرات المركزية الاميركية مصلحة وطنية

دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة …

التصحر يزيد في غابات الأمازون في حكم بولسونارو إلى أقصى حد منذ 11 عاما

(رويترز) – أظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين أن التصحر في غابات الأمازون المطيرة في البرازيل …

تعليق واحد

  1. الكاتب الأديب جمال بركات

    كل المتابعين يعرفون أن القاتل هو من صنع المقتول

    كل المتابعين يعرفون من هو الذي درب وسلح هذا الغول

    وقد يكون قد قتله بالفعل أو أخذه ليعيش في مكان آخر بعد انتهاء دوره في هذه الحقول

    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه…واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات….رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.