“حماس” تطلب لقاءً عاجلاًَ مع مسؤولين أتراك لترتيب نشاطها في تركيا

Spread the love

تقرير ياسمين رشيد – كشف مصدر مطلع في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقرب من مسؤولي الحركة بأن قيادة حماس توجهت الى مسؤولين أتراك بطلب عقد لقاء عاجل بين قياديين من الطرفين وأن على الارجح سيجري اللقاء خلال الأيام القليلة القادمة.
واضاف المصدر ذاته ان الهدف المركزي من اللقاء رفيع المستوى هو ترتيب نشاطات حركة حماس على الأراضي التركية وايجاد الطرق لتطويرها.
الجدير بالذكر ان حماس تقدمت بهذا الطلب لإجراء اللقاء القيادي العاجل في وقت يسود فتور في علاقاتها مع تركيا. فظاهرياً لا تزال العلاقات بين تركيا وحماس جيدة انما في الواقع يفرض النظام التركي قيوداً ملموسة على نشاط الحركة في الدولة بل وقام بترحيل البعض من عناصرها من اراضيه.
ويلاحظ ان حماس تسعى من جانبها للتقرب من تركيا وتسوية الأوضاع معها. وفي السياق ذاته قامت الحركة بإصدار بيان رسمي اعربت فيه عن دعمها للتحركات التركية العسكرية في شمال سوريا في إطار عملية “نبع السلام”.
كما يتوقع ان حماس ستُوجّه الى السلطات التركية طلباً رسمياً من قيادة الحركة في الخارج لوقف الاجراءات التي تتخذها تركيا بحق الحركة.
وأضاف المصدر نفسه ان من المنتظر ان اللقاء المرتقب سيتناول ايضا موضوع حجم المساعدات التي تقدمها تركيا لحركة حماس في المجالين السياسي والمالي وسيطلب المسؤولون في حماس توسيع حجم المساعدات الاقتصادية للحركة وبالتحديد تجديد الدعم والتدخل في كل ما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة.
فحماس تريد لتركيا ان تلعب دورا اكثر مركزية لتصبح لاعبا رئيسيا ومؤثرا في المنطقة على المستويين السياسي والاقتصادي.
كما يعتبر اللقاء خطوة تمهيدية هامة للاجتماع المرتقب في تركيا بين رئيس الحركة إسماعيل هنية والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.