بومبيو يحث دول التحالف على استعادة مقاتلي داعش الأجانب

بومبيو
Spread the love

(رويترز) – حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الخميس الدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل تنظيم داعش على استعادة المتشددين الأجانب وتعزيز التمويل للمساعدة في إعادة بناء البنية التحتية في العراق وسوريا التي تضررت بشدة بسبب الصراع.

وقال بومبيو في كلمة ألقاها خلال افتتاح اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة داعش ”يتعين على أعضاء التحالف استعادة آلاف المقاتلين الإرهابيين الأجانب المحتجزين ومحاسبتهم على الأعمال الوحشية التي ارتكبوها“.
وخسرداعش كل الأراضي تقريبا التي سيطر عليها في سوريا والعراق. وقُتل زعيمه السابق أبو بكر البغدادي في غارة أمريكية الشهر الماضي لكن التنظيم ما زال يشكل تهديدا أمنيا في سوريا وخارجها.

وما زال نحو عشرة آلاف من أعضاء التنظيم وعشرات الألوف من أفراد أسرهم محتجزين في مخيمات في شمال شرق سوريا تحرسها قوات كردية سورية متحالفة مع الولايات المتحدة. وتضغط واشنطن على دول أوروبية لاستعادة مواطنيها لكنها تتخاذل حتى الآن على القيام بذلك.

وطلب بومبيو من أعضاء التحالف كذلك سد الفجوة في تمويل إعادة الخدمات الأساسية وإعادة إعمار البنية الأساسية الحيوية في العراق لتسهيل عودة ملايين النازحين. وأضاف أن مساعدات مماثلة ستكون مطلوبة كذلك في شمال شرق سوريا.

وقال إن هناك قلقا متزايدا من تهديد تنظيم الدولة الإسلامية خارج العراق وسوريا وأضاف أنه يتعين على التحالف التركيز على منطقة غرب أفريقيا والساحل الأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.