الرئيسية / تقارير / نتنياهو يدعو ليبرمان إلى عقد لقاء معه لكسر الجمود المسيطر على تأليف الحكومة الإسرائيلية الجديدة
بنيامين نتنياهو

نتنياهو يدعو ليبرمان إلى عقد لقاء معه لكسر الجمود المسيطر على تأليف الحكومة الإسرائيلية الجديدة

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو مساء أمس (الخميس) رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان إلى عقد اجتماع معه في مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة سبل كسر الجمود المسيطر على محادثات تأليف الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

ولم يصدر ردّ فوري من ليبرمان على هذه الدعوة.

وجاءت دعوة نتنياهو هذه بعد انتهاء يومين من التصعيد الأمني في منطقة الحدود مع قطاع غزة، والذي طغى على الجمود السياسي المستمر، وعلى تعثّر جهود رئيس تحالف “أزرق أبيض” عضو الكنيست بني غانتس لتأليف حكومة جديدة.

وقبل توجيه الدعوة أبدى نتنياهو تحفظاته عن انتخابات ثالثة، وتوجّه بشريط فيديو إلى ليبرمان وسأله: “هل ستصوت أنت وحزبك ضد إقامة حكومة أقلية تعتمد على دعم وثقة أعضاء القائمة المشتركة الذين وصفتهم أنت بأنهم “طابور خامس”؟ هل أنت مستعد حقاً لتهديد أمن إسرائيل وإقامة حكومة تعتمد على أحمد الطيبي وأيمن عودة؟ كفى مع هذه الألعاب الخطرة؟ أعطني جواباً واضحاً نعم أو لا”.

وردّاً على ذلك، طلب ليبرمان من نتنياهو الالتزام بالامتناع من إجراء انتخابات ثالثة خلال سنة.

يُشار إلى أن لدى غانتس مهلة حتى يوم 20 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي لتشكيل ائتلاف حكومي.

وقالت مصادر مسؤولة في ديوان رئاسة الدولة الإسرائيلية أول أمس (الأربعاء) إنه بغض النظر عن الوضع الأمني في جنوب إسرائيل، لا يفكّر رئيس الدولة رؤوفين ريفلين في منح غانتس وقتاً إضافياً لتأليف الحكومة بعد انتهاء المهلة المذكورة.

من ناحية أُخرى عُقد أمس اجتماع بين غانتس وليبرمان كان من المقرر عقده يوم الثلاثاء الفائت وتم تأجيله بسبب تصعيد الأوضاع الأمنية في قطاع غزة.

ولمّح ليبرمان في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في ختام الاجتماع، إلى وجود خلافات في قيادة تحالف “أزرق أبيض”، وقال إن على قادة التحالف إعلان موافقتهم على خطة رئيس الدولة لإقامة حكومة وحدة، ستسمح لنتنياهو بتولي رئاسة الحكومة والتنحي موقتاً في حال توجيه لوائح اتهام إليه.

وقال ليبرمان إن ما ينقص الآن هو إعلان واضح من جميع قادة “أزرق أبيض” أنهم يقبلون خطة رئيس الدولة. وأضاف: “سمعنا من نتنياهو لا واضحة للخطة الكاملة كما اقترحتها. وهنا لم أسمع لا، لكنني لم أسمع نعم بصورة إيجابية. إنها ناقصة بشدة”.

وأعرب غانتس في ختام الاجتماع عن اعتقاده أن نتنياهو يتجه مسرعاً نحو انتخابات، واتهمه بأنه غير معني حقاً بالتفاوض بشأن تأليف حكومة وحدة.

وتطرّق غانتس إلى اجتماعه مع ليبرمان، فقال إنه كان جيداً، كما أبدى استعداداً لدرس أي خيار يتوافق مع مبادئ “أزرق أبيض” ويمنع جولة انتخابات ثالثة.

وأكد غانتس وليبرمان أنهما سيلتقيان مرة أُخرى في أوائل الأسبوع المقبل.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول

تفقد أيضاً

فيروس “كورونا” القاتل: هل يصبح وباءً عالمياً؟

يقول الخبراء إن صعوبة احتواء فيروس كورونا تتمثل في أن الكثير من المرضى يعانون من …

هآرتس: لنتنياهو صديق في موسكو، حتى يتوقف أن يكون صديقاً

تسفي برئيل – محلل سياسي اسرائيلي/ “منتدى المحرقة” الذي عُقد هذا الأسبوع في القدس وجمع …

هآرتس: الهدف الحقيقي لـ”صفقة القرن” هو السلام بين نتنياهو وغانتس

نوعا لنداو – مراسلة سياسية اسرائيلية/ بعد سنوات من التصريحات والتخطيطات، المرفقة بقدر كبير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.