الرئيسية / تقارير / غانتس: “أزرق أبيض” سيدرس اقتراح منح عفو رئاسي لنتنياهو
بيني غانتس
غانتس

غانتس: “أزرق أبيض” سيدرس اقتراح منح عفو رئاسي لنتنياهو

حمّل رئيس تحالف “أزرق أبيض” عضو الكنيست بني غانتس رئيس الحكومة وزعيم الليكود بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن جرّ إسرائيل الى جولة انتخابات ثالثة خلال أقل من سنة، وقال إن نتنياهو وضع مصالحه الشخصية قبل مصلحة الدولة ودعا السياسيين من كل الأطياف الحزبية إلى الكف عن اتخاذ موقف المتفرج إزاء تصرفات رئيس الحكومة هذه.

وأكد غانتس خلال كلمة ألقاها أمام الاجتماع الذي عقدته كتلة “أزرق أبيض” في الكنيست أمس (الخميس)، أنه أراد تأليف حكومة وحدة، لكن نتنياهو أحبط كل محاولات تأليف حكومة كهذه، لأنه يريد حصانة برلمانية تجنبه الخضوع للمحاكمة بشبهة ارتكاب مخالفات فساد خطرة.

وعقّب غانتس على الاقتراح الذي قدمه رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان أمس، والذي يقضي بمنح نتنياهو عفواً رئاسياً في مقابل انسحابه من السياسة، فقال إن “أزرق أبيض” سيدرس الاقتراح وأكد أنه سيكون من الأفضل عدم رؤية رئيس حكومة آخر في السجن.

وتكلم في الاجتماع عضو الكنيست يائير لبيد، فشنّ هو الآخر هجوماً حاداً على نتنياهو وأكد أن نظام تطبيق القانون ليس هو العدو الذي يجب مواجهته، بل العدو هو إيران وحركة “حماس” التي تطلق الصواريخ في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وتعقيباً على أقوال غانتس ولبيد هذه، أصدر حزب الليكود الليلة الماضية بياناً قال فيه إن رئيس الحكومة نتنياهو وافق على قبول أي تنازل لتأليف حكومة وحدة، لكن غانتس بذل كل جهد لإحباط حكومة كهذه وقام بجرّ الدولة الى انتخابات. وأكد البيان أن الطريق الوحيدة لإقامة حكومة وحدة واسعة وقوية لدولة إسرائيل هي من خلال التصويت لليكود.

من ناحية أُخرى، صادق مركز الليكود مساء أمس على إجراء انتخابات تمهيدية لرئاسة الحزب يوم 26 كانون الأول/ديسمبر الحالي. وقال نتنياهو إن الليكود حزب ديمقراطي ويجب منح أعضائه حق انتخاب الشخصية التي ستقوده، وأعرب عن يقينه بالحصول على ثقة منتسبي الحزب.

يُذكر أن عضو الكنيست غدعون ساعر هو الوحيد من بين أعضاء الليكود الذي أعلن نيته التنافس مع نتنياهو على رئاسة الحزب.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

“واشنطن بوست”: لماذا يتمسك ترامب بدواء محفوف بالمخاطر في علاج كورونا؟

دعا ترامب المصابين بفيروس كورونا إلى تناول دواء "هيدروكسي كلوروكوين" بالتشاور مع أطبائهم

داندي ووكر ..

داندي ووكر

هي فرصةٌ لتغيير النفس والمجتمعات والسياسات

العدوّ المشترَك الآن للإنسانية جمعاء هو وباء كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *