الرئيسية / تقارير / بدء محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ

بدء محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ

(رويترز) – بدأ مجلس الشيوخ رسميا يوم الخميس محاكمة الرئيس دونالد ترامب لبحث إمكانية عزله من منصبه في الوقت الذي خلصت فيه لجنة مراقبة تابعة للكونغرس إلى أن البيت الأبيض خرق القانون الاتحادي بحجب مساعدات أمنية لأوكرانيا أقرها الكونغرس.
ويمثل قرار مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية، وهو هيئة غير حزبية، انتكاسة لترامب حتى على الرغم من عدم معرفة مدى تأثيره على المحاكمة التي تجري في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية، خاصة في ظل عدم حسم القضايا الرئيسية في المحاكمة مثل إمكانية استدعاء شهود أو نظر أدلة جديدة.

ووقف الديمقراطي آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب، والذي يرأس فريقا من سبعة نواب بالمجلس سيمثل الادعاء، في قاعة مجلس الشيوخ لتلاوة لائحة الاتهام ضد ترامب التي أقرها مجلس النواب في 18 ديسمبر كانون الأول وتضم تهمتين هما إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس فيما يتصل بتصرفاته في قضية أوكرانيا.

ورافق أربعة من كبار أعضاء مجلس الشيوخ جون روبرتس رئيس المحكمة العليا وهو يرتدي رداء القضاة الأسود إلى داخل قاعة المجلس. وأدى روبرتس اليمين لرئاسة المحاكمة ثم طلب من أعضاء المجلس المجتمعين أداء القسم وطلب منهم رفع اليد اليمنى وسألهم ”هل تقسمون رسميا على أنكم ستعملون في كل ما يتعلق بهذه المحاكمة الخاصة بمساءلة دونالد جون ترامب رئيس الولايات المتحدة، وهو أمر بين أيديكم الآن، بعدالة ونزاهة بموجب الدستور والقانون حتى يساعدكم الرب؟“.

ووقع 99 عضوا حاضرا بمجلس الشيوخ واحدا تلو الآخر بالموافقة. وتغيب عضو جمهوري واحد هو السناتور جيم إنهوف. وقال مكتبه إنه تواجد في ولايته أوكلاهوما ليكون بجوار أحد أفراد أسرته بسبب عارض طبي وسوف يوقع في وقت لاحق يوم الخميس.

وسوف تبدأ المرافعات الاستهلالية في المحاكمة يوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن يبريء المجلس ترامب في ظل عدم إعلان أي من الأعضاء الجمهوريين وعددهم 53 عضوا دعمهم لعزله وهي خطوة تحتاج لموافقة ثلثي أعضاء المجلس. ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفة ووصف المساءلة بأنها مسرحية هزلية.

وشملت تهمة سوء استغلال السلطة الواردة في لائحة الاتهام التي أقرها مجلس النواب قيام ترامب بحجب 391 مليون دولار مساعدات أمنية لأوكرانيا، في خطوة قال الكونغرس إنها تستهدف الضغط على كييف للتحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن والمتوقع أن يكون خصمه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية التابع للكونغرس في تقرير نشر يوم الخميس إن إدارة ترامب انتهكت القانون الاتحادي العام الماضي بحجب تلك المساعدات الأمنية التي أقرها الكونغرس.

وقال المكتب ”التطبيق المخلص للقانون لا يسمح للرئيس باستبدال السياسات التي شرعها الكونغرس بأولويات سياساته الخاصة. مكتب الإدارة والميزانية حجب التمويل لسبب يتعلق بالسياسة، وهو ما لا يُسمح به بموجب القانون“.

ومن جانبها قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في مؤتمر صحفي ”مكتب الإدارة والميزانية والبيت الأبيض والإدارة انتهكوا.. أقول انتهكوا القانون… هذا يعزز مرة أخرى الحاجة للوثائق و(استدعاء) الشهود في مجلس الشيوخ الذي سيجري محاكمة الرئيس دونالد ترامب“.

لكن ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ قال إن أعضاء المجلس سينظرون فقط في الأدلة التي جمعها مجلس النواب.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

أردوغان يَخُوضُ حَرْبًا خَاسِرَةً في سورية

مجلة البلاد اللبنانية:تصدر أسبوعيًا عن تجمع العلماء المسلمين في لبنان ، العدد رقم 220، تاريخ الجمعة 21فبراير2020

الناتو.. وأزمة العلاقات بين ضفّتيْ الأطلسي

احتفل "حلف الناتو" في ديسمبر الماضي بذكرى مرور 70 عاماً على تأسيسه

التعليم وأوضاعه في أتون الحروب العربيّة

تشتمل خطّة التنمية المُستدامة لعام 2030 على 17 هدفاً، منها هدف عالَميّ جديد في مجال التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *