الرئيسية / تقارير / المغرب ينتقد إقصاءه من مؤتمر برلين حول ليبيا

المغرب ينتقد إقصاءه من مؤتمر برلين حول ليبيا

(رويترز) – انتقد المغرب يوم السبت إقصاءه من المؤتمر المقرر انعقاده يوم الأحد حول ليبيا في العاصمة الألمانية برلين، مؤكدا أنه ”في طليعة الدول الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية“.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في موقعه على الإنترنت إن المغرب ”اضطلع بدور حاسم في إبرام اتفاقات الصخيرات التي تشكل حتى الآن الإطار السياسي الوحيد الذي يحظى بدعم مجلس الأمن وقبول جميع الفرقاء الليبيين من أجل تسوية الأزمة في هذا البلد المغاربي الشقيق“.

وأضاف البيان أن المملكة المغربية ”لا تفهم المعايير ولا الدوافع التي أملت اختيار البلدان المشاركة في هذا الاجتماع“.

وتعقد ألمانيا يوم الأحد مؤتمرا دعت إليه فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية وخليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) فضلا عن بعض قادة المنطقة.

وتسعى ألمانيا والأمم المتحدة لإقناع حفتر وداعميه الأجانب بوقف حملته المستمرة منذ تسعة أشهر لانتزاع السيطرة على طرابلس مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

وقالت الخارجية المغربية ”لا يمكن للبلد المضيف لهذا المؤتمر البعيد عن المنطقة وعن تشعبات الأزمة الليبية، تحويله إلى أداة للدفع بمصالحه الوطنية“.

وأضافت ”المملكة ستواصل، من جهتها، انخراطها إلى جانب الأشقاء الليبيين والبلدان المعنية والمهتمة بصدق من أجل المساهمة في إيجاد حل للأزمة الليبية“.

وذكر بيان للديوان الملكي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تناول الأزمة الليبية عشية الاجتماع المقرر في برلين.

وقال البيان ”بهذه المناسبة، تم التأكيد على الدور الهام الذي تضطلع به المملكة المغربية وعلى ما تبذله من جهود مشهود بها منذ عدة سنوات لحل الأزمة“.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

يديعوت أحرونوت: هدف التغيير التنظيمي في الجيش الإسرائيلي.. إتاحة القيام بعملية متعددة الأذرع في الحرب

التحديات التي يواجهها الجيش الإسرائيلي حالياً، وسيواجهها أيضاً في العامين المقبلين، هي التحديات التي يعرفها الجيش منذ بضع سنوات

هآرتس: العرب في إسرائيل مجبرون على البقاء خارج المنظومة

من دون العرب في إسرائيل، ليس للدولة اليهودية هوية قومية مشتركة

رئيس وزراء العراق المستقيل يلوح بترك تصريف الأعمال

ولم يحرز علاوي تقدما كبيرا في ظل الخلاف بين الفصائل السياسية المتنافسة على الحقائب الوزارية. لكنه قال يوم السبت إنه سيشكل حكومة في غضون الأسبوع المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *