الرئيسية / تقارير / مسؤول: إيران سترسل الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا

مسؤول: إيران سترسل الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا

(رويترز) – ذكرت وكالة تسنيم للأنباء يوم السبت أن إيران بصدد إرسال الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطها جيشها بطريق الخطأ هذا الشهر إلى أوكرانيا.
وأضافت الوكالة الإيرانية شبه الرسمية أن السلطات الإيرانية مستعدة كذلك لأن يفحص خبراء من فرنسا وكندا والولايات المتحدة بيانات هذين الصندوقين.

ولقي كل من كانوا على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصا. وأُسقطت الطائرة في الثامن من يناير كانون الثاني الجاري بعد إقلاعها بوقت قصير من طهران متجهة إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

ونقلت الوكالة عن حسن رضائي فر رئيس اللجنة الإيرانية التي تحقق في الحادث بهيئة الطيران المدني قوله ”بالتعاون مع خبراء من فرنسا وكندا وأمريكا، سنحاول قراءة (بيانات الصندوق) في كييف“.

وأضاف ”إذا لم ينجح هذا الجهد سيتم إرسال الصندوق الأسود إلى فرنسا“.

وأكدت الوكالة نقلا عن رضائي فر قوله إن الصندوقين الأسودين لن يتم قراءة بياناتهما في إيران.

وكان على متن الطائرة المنكوبة 57 كنديا. وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي يضغط من أجل إجراء تحقيق كامل في واقعة إسقاط الطائرة، يوم الجمعة إن على إيران إرسال الصندوقين الأسودين إلى فرنسا لتحليلهما.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي في أوتاوا إن فرنسا من الدول القليلة التي لديها القدرة على تحليل بيانات الصندوقين الأسودين بعد تلفهما بشدة.

وتواجه إيران أزمة متصاعدة خارجيا وداخليا بسبب كارثة الطائرة التي اعترفت السلطات بعد عدة أيام بأن جيشها أسقطها بطريق الخطأ.

ووقع الحادث بينما كانت إيران على أهبة الاستعداد لرد انتقامي محتمل بعد شنها عدة ضربات جوية على قواعد عسكرية عراقية تستضيف قوات أمريكية.

وشنت طهران تلك الضربات ردا على قتل الولايات المتحدة لقاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في هجوم بطائرة مسيرة في بغداد في الثالث من يناير كانون الثاني الجاري.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

يسرائيل هيوم: هل يقرّب فيروس كورونا صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و”حماس”؟

فقد نشر ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس بياناً استثنائياً قال فيه إن إسرائيل مستعدة وجاهزة لصفقة كهذه.

إدارة معلومات الطاقة: مخزونات النفط والوقود في أمريكا تقفز مع انهيار الطلب بسبب الجائحة

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 10.5 مليون برميل الأسبوع الماضي

“نيويورك تايمز”: الصين تعيد فتح ووهان والمدينة تلملم جراحها

إعادة فتح المدينة لن تنتهي الأوقات الصعبة أو الحذر أو العزل المنزلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *